Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

دعوات أممية لاستئناف مفاوضات سد النهضة مجددا برعاية الاتحاد الإفريقي

سد النهضة (Getty images)

أخبار اليوم - 16/09/2021 . 16:41

مجلس الأمن يدعو إلى أطراف سد النهضة إلى استئناف المفاوضات برعاية الإتحاد الإفريقي

اعتمد مجلس الأمن، بيانا رئاسيا يدعو فيه أطراف سد النهضة الإثيوبي إلى استئناف المفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي. وقال البيان الرئاسي: “مجلس الأمن ليس جهة الاختصاص في النزاعات حول مصادر المياه و الانهار”. ودعا المجلس أطراف سد النهضة إلى استئناف المفاوضات، مشددا على ضرورة العودة إلى اتفاق المبادئ الموقع في 2015.

وخلال الأشهر الماضية، ارتفعت حدة التوتر بين إثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة أخرى، بعدما أعلنت أديس أبابا أنها بدأت الملء الثاني لبحيرة سد النهضة، مما أثار قلق بلدي المصب.
وطالبت مصر والسودان مجلس الأمن الدولي بوضع اتفاق ملزم قانونيا لحل النزاع، بينما أكدت إثيوبيا أن المسألة يمكن حلها من قبل الاتحاد الإفريقي.

قالت القاهرة والخرطوم إن 10 سنوات من المفاوضات مع إثيوبيا باءت بالفشل ا أن سد النهضة بدأ بالفعل عملية ملء ثانية لخزانه،
وأضافتا أن هذا لا ينتهك اتفاقية عام 2015 فحسب، بل يشكل تهديدا وجوديا لـ150 مليون شخص في دولتي المصب.

الولايات المتحدة تعلن عن تحالف أمني استراتيجي جديد مع بريطانيا وأستراليا

أعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف أمني استراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ يضمّ إلى جانبها كلاً من بريطانيا وأستراليا. وجاء الإعلان عن المعاهدة الأمنية الجديدة المسمّاة “أوكوس” خلال قمة افتراضية استضافها الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، وشارك فيها عبر الفيديو كلّ من رئيسي الوزراء البريطاني والأسترالي .

وأعلن قادة الدّول الثلاث، أن الشراكة العسكرية بينها ليست موجهة ضد دول أخرى.

أستراليا تتراجع عن صفقة غواصات فرنسية.. وباريس تعلق

أعلنت فرنسا، أنّ تراجع أستراليا عن صفقة أبرمتها مع مجموعة “نافال غروب” الفرنسية للصناعات الدفاعية لشراء غواصات تقليدية، لكي تحصل في إطار شراكة أبرمتها لتوّها مع الولايات المتحدة وبريطانيا على غواصات تعمل بالدفع النووي، هو “قرار مؤسف”. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان “هذا قرار مخالف لنصّ وروح التعاون الذي ساد بين فرنسا وأستراليا”.

وأضافت أنّ “الخيار الأمريكي الذي يؤدّي إلى إقصاء حليف وشريك أوروبي مثل فرنسا من شراكة مزمنة مع أستراليا، في وقت نواجه فيه تحدّيات غير مسبوقة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ
يشير إلى عدم ثبات لا يمكن لفرنسا إلا أن ترصده وتأسف له”.

 

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.