الكاظمي يعلن القبض على “عصابة الموت” في البصرة

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الاثنين، القبض على “عصابة الموت” التي تهدد باغتيال الناشطين العراقيين في البصرة.

وقال الكاظمي في تغريدة له على موقع تويتر: “عصابة الموت التي أرعبت أهلنا في البصرة ونشرت الموت في شوارعها الحبيبة وأزهقت أرواحاً زكية، سقطت في قبضة أبطال قواتنا الأمنية تمهيداً لمحاكمة عادلة علنية”.

وأضاف: “قتلة جنان ماذي وأحمد عبدالصمد اليوم، وغداً القصاص من قاتلي ريهام والهاشمي وكل المغدورين.. العدالة لن تنام”.

وفي وقت سابق الأحد، أكد مسؤولان أمنيان عراقيان لفرانس برس اعتقال أربعة أشخاص “مسؤولين عن سلسلة اغتيالات شهدها العراق ” طالت ناشطين خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي اندلعت نهاية عام 2019 وأدت إلى الإطاحة بحكومة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي.

بريطانيا تنجح في المرحلة الأولى من التلقيح ضد كورونا بعد تطعيم 15 مليون شخص

نجحت بريطانيا الأحد في الانتهاء من تطعيم أكثر من 15 مليون شخص بجرعة أولى من اللقاحات المضادة لكورونا، وتستعد للانتقال إلى المرحلة التالية من برنامج التلقيح. ما يعزز الآمال بإمكان أن يؤدي ذلك إلى تخفيف القيود.

وتبدأ البلاد الاثنين تطعيم من تتراوح أعمارهم بين 65 و69 عاما ويعانون من ضعف. ودعت نحو 1,2 مليون شخص إلى حجز موعد لتلقي اللقاح، وفق ما أفادت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (إن إتش اس).

وتأتي هذه الخطوة مع الانتهاء الأحد من تطعيم المجموعات الأربع ذات الأولوية وتشمل نحو 15 مليون شخص.

بايدن يدعو الكونغرس إلى إصلاح فوري لتشريعات بيع الأسلحة النارية

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونغرس الأحد إلى التحرك “فورا” للحد من تداول الأسلحة النارية في البلاد، في الذكرى الثالثة لحادثة إطلاق نار في معهد بباركلاند في ولاية فلوريدا.

وقال الرئيس الديموقراطي في تصريح خلال ذكرى الهجوم الذي أوقع 17 قتيلا في 14 شباط/فبراير 2018، إنّ “هذه الإدارة لن تنتظر إطلاق النار الجماعي القادم” للتحرك.

وأضاف “أدعو الكونغرس اليوم إلى سن إصلاحات سليمة في ما يتعلق بالسلاح”، وطالب بفرض مراجعة سجلات المشترين “في كل عمليات البيع”، وحظر الأسلحة الرشاشة وشواحن الذخيرة عالية السعة.

تظاهرات جديدة في رانغون بعد انتشار للجيش البورمي في الشوارع

خرجت تظاهرات الإثنين في رانغون كبرى مدن بورما بعد قطع الانترنت خلال الليل ونشر الجيش في الشوارع، وفق ما أفاد مصور وكالة فرانس برس.

وتجمع مئات الطلاب في شمال المدينة بعد أسبوعين على تولي الجيش السلطة اثر انقلاب عسكري أنهى ما يقارب العقد من الحكم المدني في البلاد.

وانتشرت قوّات عسكريّة الأحد في بورما وسط انقطاع شبه تامّ للإنترنت، ما أثار مخاوف من حملة قمع واسعة ضدّ حركة الاحتجاج على الانقلاب.

فيما دعت سفارات غربية الأحد الجيش الذي ينشر قوات في بورما ل”عدم استخدام العنف” ضد المتظاهرين الذين يحتجون على الانقلاب.