الأمم المتحدة تعلن خبر اعتقال باطرفي

قال تقرير لـ الأمم المتحدة إن زعيم تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، خالد باطرفي، اعتُقل في غارة “نُفذت” في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة جنوب شرق اليمن في أكتوبر الماضي، وإن الرجل الثاني في التنظيم، سعد عاطف العولقي، قُتل في الغارة نفسها.

تقرير الأمم المتحدة الصادر عن مجلس الأمن الدولي وهو من التقارير الدورية بشأن حال تنظيمي داعش والقاعدة وما يرتبط بهما من أفراد وجماعات.

أنباء سابقة عن اعتقال باطرفي

الأنباء عن “اعتقال” باطرفي وردت أول مرة في منشور لجماعة تُسمي نفسها “بيضاء الموحدين” وهي تابعة لداعش اليمن. المنشور المؤرخ في ٣ أكتوبر ٢٠٢٠، قال إن ثمة أنباء “غير مؤكدة”، عن أن باطرفي “سلّم نفسه إلى القوات اليمنية في محافظة المهرة بعد مداهمة مأواه في مدينة الغيضة؛ وأن قياديين اثنين في التنظيم قُتلا أحدهما كان سعد عاطف العولقي، القيادي العسكري والرجل الثاني في التنظيم. وأردف المنشور أن الغارة وقعت صباح يوم الجمعة ٢ أكتوبر.

والتقرير الذي أعدّه فريق مراقبة تابع للأمم المتحدة وأرسِل لمجلس الأمن، أشار إلى أنّ باطرفي الذي تولّى قيادة تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب قبل عام اعتُقل خلال “عمليّة في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في تشرين الأوّل/أكتوبر” أدّت أيضا إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.

والتقرير الصادر عن الفريق المتخصص بمراقبة الجماعات المتطرفة هو أول تأكيد رسمي لاعتقال باطرفي بعد تقارير غير مؤكدة.

ولم يكشف التقرير عن مكان تواجد باطرفي ولا عن تفاصيل أخرى للعملية.

لكن المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الجهادية “سايت” أشار في تشرين الأول/أكتوبر إلى “تقارير غير مؤكدة” عن اعتقال باطرفي على أيدي قوات الأمن اليمنية .