تفجر احتجاجات جديدة في تونس بعد وفاة أحد المتظاهرين

اندلعت اشتباكات جديدة في تونس بين الشرطة ومتظاهرين في مدينة سبيطلة (وسط) مساء الإثنين بعد وفاة شاب متأثراً بإصابته بقنبلة مسيّلة للدموع خلال تظاهرة جرت الأسبوع الماضي، بحسب ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وانتشرت وحدات من الجيش أمام المؤسسات الحكومية في سبيطلة، المدينة الواقعة في منطقة القصرين، منعاً لأي محاولة لاقتحامها.

وأفاد شهود عيان أنّ الاشتباكات اندلعت في الحيّ الذي كان القتيل يقيم فيه وأنّ الشرطة أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

اليونسيف: أكثر من نصف الأطفال في سوريا لا يزالون محرومين من التعليم

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان الأحد أن أكثر من نصف الأطفال في سوريا لا يزالون محرومين من التعليم بعد مرور نحو عشرة أعوام على بدء الحرب في هذا البلد. مع ذكرى مرور 10 سنوات على اندلاع الحرب.

وقالت المنظمة في بيان مشترك صادر عن المدير الإقليمي لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تيد شيبان والمنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية مهند هادي إن “الأطفال في سوريا يواصلون دفع ثمن الأزمة التي ستترك علامة قاتمة في ذكرى مرور عشر سنوات على بدئها، والذي يحل في آذار/ مارس من هذا العام فأكثر من نصف الأطفال لا يزالون محرومين من التعليم”.

وأوضح البيان إنه “يوجد في سوريا أكثر من 2.4 مليون طفل غير ملتحقين بالمدرسة، منهم 40 في المئة تقريبا من الفتيات، ومن المرجح أن يكون هذا العدد قد ارتفع خلال عام 2020 نتيجة تأثير جائحة “كوفيد-19”.

مجلس الشيوخ الأمريكي يتسلّم رسمياً القرار الاتهامي تمهيداً لمحاكمة ترامب

تسلّم مجلس الشيوخ الأمريكي الإثنين رسمياً القرار الاتّهامي الذي أصدره مجلس النواب بحقّ الرئيس السابق دونالد ترامب لمحاكمته برلمانياً بتهمة التحريض على اقتحام الكابيتول، لينطلق بذلك أول إجراء في تاريخ الولايات المتحدة يرمي لعزل رئيس سابق.

والنواب التسعة الذين عيّنتهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي “مدّعين عامّين” في المحاكمة المرتقبة للرئيس السابق، حملوا القرار الاتهامي وانتقلوا به في موكب سار وسط صمت مهيب من مجلس النواب إلى مجلس الشيوخ، مخترقين نفس الردهات المزينة باللوحات والتماثيل والتي اجتاحها أنصار ترامب في 6 كانون الثاني/يناير.

مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين جانيت يلين وزيرة للخزانة

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي الإثنين على تعيين الرئيسة السابقة للاحتياطي الفدرالي جانيت يلين وزيرة للخزانة، لتصبح بذلك أول امرأة في تاريخ الولايات المتّحدة تتبوّأ هذا المنصب.ويلين (74 عاماً)

هي المسؤولة الثالثة في إدارة الرئيس الجديد جو بايدن التي يصادق مجلس الشيوخ على تعيينها بعدما سبقها إلى ذلك كلّ من مديرة أجهزة الاستخبارات الوطنية أفريل هينز ووزير الدفاع لويد أوستن.

“أسترازينيكا”: التقارير حول عدم فعالية لقاحنا ضد كورونا لوقاية المسنين غير صحيحة

نفت شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية صحة التقارير الإعلامية التي قالت إن مدى فعالية لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد لوقاية الأشخاص فوق السن 65 عاما أقل من 10%.

وقالت الشركة، في بيان أصدرته مساء الاثنين تعليقا على هذه التقارير، إنها “غير صحيحة على الإطلاق”.

وأضافت أن اللجنة البريطانية المشتركة للتطعيم والتحصين تدعم تلقي كبار السن اللقاح، مشيرة إلى أن تحاليل المسنين الذين شاركوا في تجارب اللقاح أظهرت استجابات مناعية قوية، حسبما نقلت “رويترز”.