مطبخ أخبار اليوم 15-10

صندوق النقد: تلقيح أعداد كبيرة من البشر ضدّ كورونا يعزّز النمو الاقتصادي العالمي

التلقيح ضد كورونا ضد كورونا يزيد النمو الاقتصادي العالمي بمقدار 9 تريليون دولار بحلول عام 2025. خاصة للدول النامية وانها ستُحدث فرقا كبيرا على ما أعلن صندوق النقد الدولي أنّ تلقيح أعداد كبيرة من البشر ضدّ كورونا.

وقالت المديرة العامة للصندوق كريستالينا جورجييفا خلال حوار أجرته على هامش الاجتماعات الخريفية للصندوق مع فاعلة الخير الأمريكية ميليندا غيتس إنّ “9 تريليونات دولار تحدث فرقاً كبيراً في أيّ مكان، سواء في البلدان الغنية أم الفقيرة”. وأضافت “لكن هذا

مهمّ بشكل خاص للدول النامية”، داعية إلى “تعاون دولي قوي” لضمان أن يتمّ توزيع التلقيح ضد كورونا، عندما تصبح متوفّرة، بشكل عادل وعلى جميع البلدان. ويعد التلقيح ضد كورونا مسألة مهمة لمنع انتشار الفيروس.

هذا وأعلنت مجموعة جونسون آند جونسون للصناعات الدوائية الإثنين أنّها علّقت التجارب السريرية على لقاحها التجريبي المضادّ لكوفيد-19 بعد إصابة أحد المشاركين في هذه التجارب بمرض غير مبرّر،

وقالت المجموعة في بيان “لقد أوقفنا مؤقّتاً كل عمليات التلقيح ضد كورونا الإضافية في كل تجاربنا السريرية على لقاح تجريبي مضادّ لكوفيد-19، بما في ذلك كامل تجربة المرحلة الثالثة، وذلك بسبب مرض غير مبرّر أصيب به أحد المشاركين في الدراسة”. وبذلك تكون الشركة قد فشلت في إيجاد التلقيج ضد كورونا

وأوضحت “جونسون أند جونسون” أنّه بموجب قرار تعليق التجارب السريرية تمّ إغلاق نظام للتسجيل عبر الإنترنت استحدثته في نهاية أيلول/سبتمبر لجمع 60 ألف متطوّع للمشاركة في المرحلة الثالثة والنهائية من التجارب السريرية، كما دعيت اللجنة المستقلّة

لسلامة المرضى للانعقاد للتحقيق في هذا التطوّر. ويبقى الآن إيجاد التلقيح ضد كورونا المناسب هدفا يسعى لتحقيقه العالم.

تمويل التلقيح ضد كورونا

وقالت المؤسسة المالية الدولية في بيان إنّ هذا المبلغ سيستخدم “لتمويل شراء وتوزيع لقاحات وفحوصات وعلاجات كوفيد-19 لمواطني” الدول النامية، مشيرةً إلى أنّ هذه الأموال يفترض أن تكفي لتطعيم “ما يصل إلى مليار شخص”.

وأوضح البنك الدولي أنّه يعتزم إرسال “إشارة إلى صناعة البحوث والصناعات الدوائية مفادها أنّه يجب على مواطني الدول النامية أيضاً الحصول على لقاحات لكوفيد-19 آمنة وفعّالة”.ونقل البيان عن رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس قوله إنّ “الحصول على

لقاحات آمنة وفعّالة وعلى أنظمة توزيع معزّزة هو أمر ضروري لتغيير مسار الجائحة ومساعدة البلدان التي تواجه آثاراً اقتصادية ومالية كارثية على المضي قدماً نحو انتعاش مرن”.

وتسعى دول العالم الى الحصول على التلقيح ضد كورونا في مسعى لمنع انتشار الفيروس عالميا. وفشلت دول العالم الى الآن في الحصول على التلقيح ضد كورونا .

13 إصابة بكورونا في الصين تقيل مسؤولين صحيين عن العمل

أعلنت السلطات الصينية عن وقف مسؤول اللجنة الصحية ومدير مستشفى مدينة تشينغدوا، التي شهدت عدة إصابات بفيروس كورونا المستجد، بعد شهرين من خلو البلاد من إصابات جديدة.

وكانت المدينة الساحلية قد شهدت 13 إصابة، أغلبهم مرتبطين بشكل أو بآخر بمستشفى تشينغدوا للأمراض الصدرية، وهي المخصصة للحجر الصحي للقادمين من الخارج.

وكان أحد المصابين بحارا مصابا بالمرض، لكن لم تظهر عليه الأعراض لمدة 20 يوما، طبقا لمسؤولي المدينة.

وتسعى الصين إلى إيجاد تلقيح ضد كورونا.

وكانت الصين قد أعلنت، أنها ستخضع جميع سكان المدينة، وعددهم 9 ملايين، لاختبارات الكشف عن كورونا في قترة مدتها 5 أيام.

ونجحت بالفعل في الانتهاء من اختبار 7 ملايين، في خطوة توضح محاولة الحكومة تفادي أخطاء الماضي التي أدت لانتشار الفيروس داخل وخارج حدود البلاد.

ألمانيا… إجراءات جديدة أكثر شدة لمكافحة كورونا

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مساء الأربعاء في أعقاب اجتماع مع مسؤولي الولايات الاتّحادية الـ16 أنّ حكومتها ستفرض إجراءات جديدة أكثر شدّة لمكافحة كوفيد-19 في محاولة لمنع تسجيل طفرة وبائية جديدة في ألمانيا.

وضع الكمامة إلزامي لضمان عدم انتشار كورونا

في دورتموند ، يعد ارتداء القناع إلزاميًا في منطقة المشاة منذ 13 أكتوبر كإجراء للحد من انتشار فيروس كورونا/ AFP

وقالت ميركل إنّ الإجراءات المشدّدة الجديدة ستشمل على سبيل المثال منع مشاركة أكثر من 15 شخصاً في أي مناسبة خاصة إذا كانت هذه المناسبة تجري في ولاية يزيد فيها معدل الإصابات اليومية بالفيروس عن 35 إصابة جديدة يومياً لكل 100 ألف نسمة على مدى سبعة أيام.
وأضافت “أنا مقتنعة بأنّ ما نقوم به الآن سيحدّد الطريقة التي سنتخطّى فيها هذا الوباء”.

وفي المقابل تعد الحكومات والمقاطعات بتقديم مساعدات جديدة للمؤسسات التي ستتأثر بذلك.

وتوصي الوثيقة التي تفاوضت بشأنها الحكومة الفدرالية والمقاطعات ال16 الالمان بتمضية اجازة الخريف حاليا في المانيا حصريا.

وتفرض معظم المقاطعات في هذه المرحلة اظهار نتيجة اختبار سلبي للمسافرين الراغبين زيارتها. وتطالب بعض المقاطعات كمقاطعة مكلينبرغ بوميرانيا شمال شرق البلاد بفترة حجر ايضا.

وتصف المسودة مكافحة الجائحة بانها مهمة “ذات ابعاد تاريخية”.

واضاف النص “لدينا الآن امكانية التأثير ايجابا على معدل الاصابات في المانيا. لكن هذا يتطلب تصميما كبيرا وإرادة من قبل المجتمع عموما”.

واوصى المعهد المكلف مراقبة الصورة الوبائية الاشخاص الضعفاء خصوصا المسنين بالتلقيح ضد الانفلونزا الموسمية، إلى حين إيجاد التلقيح ضد كورونا.

كورونا

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مؤتمرًا صحفيًا بعد اجتماع مع قادة الولايات الفيدرالية الألمانية بشأن وضع فيروس كورونا/ AFP

وسجلت ألمانيا الاربعاء 334585 حالة مثبتة بكوفيد-19 مع 5132 حالة جديدة في 24 ساعة اي اعلى زيادة منذ ستة أشهر بحسب معهد روبرت كوخ الصحي.

وفي المقاطعات التي ستكون فيها نسبة الاصابة اعلى من 50 لكل 100 الف نسمة لاسبوع على الاقل، ستفرض “بطريقة منهجية” قيود جديدة منها حظر التجمعات الخاصة وفقا لمسودة الاتفاق. ولم يحدد حتى الآن عدد الاشخاص المسموح بتجمعهم.

وفي المقابل تعد الحكومات والمقاطعات بتقديم مساعدات جديدة للمؤسسات التي ستتأثر بذلك.

وفي انتظار وجود التلقيح ضد كورونا المناسب توصي الوثيقة التي تفاوضت بشأنها الحكومة الفدرالية والمقاطعات ال16 الالمان بتمضية اجازة الخريف حاليا في المانيا حصريا.

وتفرض معظم المقاطعات في هذه المرحلة اظهار نتيجة اختبار سلبي للمسافرين الراغبين زيارتها. وتطالب بعض المقاطعات كمقاطعة مكلينبرغ بوميرانيا شمال شرق البلاد بفترة حجر ايضا.

وتصف المسودة مكافحة الجائحة بانها مهمة “ذات ابعاد تاريخية”.

واضاف النص “لدينا الآن امكانية التأثير ايجابا على معدل الاصابات في المانيا. لكن هذا يتطلب تصميما كبيرا وإرادة من قبل المجتمع عموما”.

واوصى المعهد المكلف مراقبة الصورة الوبائية الاشخاص الضعفاء خصوصا المسنين بالتلقيح ضد الانفلونزا الموسمية