مطبخ أخبار اليوم 2-3-2020

قال كيانوش جهانبور المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية للتلفزيون الرسمي إن عدد وفيات فيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 54 كما قفز عدد المصابين إلى 978.

وتشهد إيران أعلى عدد وفيات بالفيروس خارج الصين التي نشأ فيها المرض. كما أعلنت دول عدة في المنطقة عن ظهور حالات إصابة لديها لأشخاص سافروا إلى إيران.

وقال جهانبور ”هناك 385 حالة إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية مما يرفع العدد الإجمالي إلى 978. عدد الوفيات 54“. ودعا المتحدث الإيرانيين إلى تجنب أي تنقلات غير ضرورية والبقاء بالمنازل.
الحرس الثوري الإيراني: سنستخدم مهارات الحرب المضادة للكيماويات لمكافحة فيروس كورونا
دخل الحرس الثوري الإيراني رسمياً مساء الأحد على ملف مكافحة فيروس كورونا المنتشر في البلاد، وذلك بعد يوم واحد من إعلان الجيش الإيراني استعداده للانضمام إلى تلك الحرب أيضا.

في التفاصيل، أفادت وكالة أنباء” فارس” أن الحرس الثوري الإيراني، أعلن أنه شكل “مقراً خاصاً” لمكافحة كورونا مستنفراً كل إمكانياته في هذا الصدد.

وفي غضون ساعات، انتشرت قوات الحرس الثوري الإيراني في شوارع طهران بسيارات وشاحنات تحمل خراطيم المياه المضادة للشغب وبدأت برش الشوارع بمواد التعقيم.

وقال الحرس إنه سوف يستخدم مهارات الحرب المضادة للكيماويات في مكافحة فيروس كورونا.

وكان عدد الوفيات قد وصل يوم السبت إلى 43 وعدد المصابين إلى 593.

وأغلقت بعض دول الجوار حدودها مع إيران وأوقفت عدة دول رحلات الطيران معها.

وقال سعيد نمكي وزير الصحة الإيراني في تصريحات أذاعها التلفزيون الرسمي يوم الاحد إن إيران ستشكل ما يقرب من 300 ألف فريق ابتداء من يوم الثلاثاء لإجراء فحص لرصد المصابين بفيروس كورونا المستجد من منزل إلى منزل.
وقال قيادي في الحرس الثوري الإيراني خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون يوم الأحد إن الحرس خصص منشآت في أنحاء البلاد للمساعدة في القضاء على فيروس كورونا المستجد.

وقال القيادي الذي لم يذكر التلفزيون اسمه ”أنشأنا مراكز في أنحاء البلاد لمساعدة الناس على مواجهة الفيروس… نحتاج إلى تعاون على مستوى البلاد للتصدي لتلك الأزمة. على المواطنين اتباع ارشادات المسؤولين في قطاع الصحة“.

وأثار انتشار المرض في إيران، بؤرة تفشي المرض في الشرق الأوسط، قلقا متزايدا بين الإيرانيين كما أثار مخاوف بعض الدول بخصوص قدرة السلطات في طهران على مواجهة المرض.

 

Photo: REUTERS/Naseer Ahmed