مطبخ أخبار اليوم 1-1-2020

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه ما زال يعتقد أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون سوف ينزع سلاح بلاده النووي رغم أن بيونغ يانغ هددت بكشف “سلاح استراتيجي جديد”.

قال ترامب للصحافيين قبل مشاركته باحتفالات العام الجديد في مقر عطلته في فلوريدا بجنوب شرق الولايات المتحدة “لقد وقّعنا اتفاقا يتحدث عن نزع السلاح النووي.

كانت هذه الجملة الاولى، وقد تم ذلك في سنغافورة. أعتقد ان (كيم) رجل يلتزم بكلامه”.

وكرر ترامب ما قاله سابقا انه وكيم “يحبان” بعضهما وتجمعهما علاقة جيدة جدا.

وأكّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنّ الولايات المتحدة تريد “السلام وليس المواجهة” مع كوريا الشمالية.

وقال بومبيو في مقابلة مع شبكة سي بي إس “نريد السلام وليس المواجهة”.

وأضاف “نريد ان نستمر في ترك الباب مفتوحا امام احتمال أن يتّخذ زعيم كوريا الشمالية الخيار الأفضل بالنسبة له ولشعبه”.

واعتبر أنّه “اذا تخلى الرئيس كيم عن التزاماته التي قطعها للرئيس ترامب، فسيكون ذلك مخيّبًا للآمال. آمل ألا يتبع هذا المسار”.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية الاربعاء عن كيم قوله امام مسؤولين في حزبه الحاكم ان بلاده أنهت الوقف الاختياريّ للتجارب النووية وتجارب الاسلحة البالستية العابرة للقارات.

لكنه ترك الباب مفتوحًا للحوار، وقال إن نطاق الاختبار سيعتمد على “موقف” الولايات المتحدة.

إعلان كيم عن هذا في حد ذاته يعد خطوة لزعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بحسب مراقبين، إن كوريا الشمالية عندما تكون أقل اهتماماً بالمحادثات، فهي تشعر بمزيد من الحرية في الانخراط مع اطراف وجهات فاعلة سيئة في الشرق الأوسط، خصوصاً إيران، وهذا ينعكس كذلك على العلاقة مع الحوثيين إن تتحول الصواريخ الإيرانية إلى صواريخ الحوثيين.

وقال كيم “ليس لدينا اي سبب لمواصلة الارتباط بشكل احادي بهذا الالتزام”.

واضاف “سوف يكتشف العالم في المستقبل القريب سلاحا استراتيجيا جديدا”.

وكان كيم اعلن في العام 2018 ان كوريا الشمالية لم تعد بحاجة الى إجراء مزيد من الاختبارات النووية او اختبارات الصواريخ العابرة للقارات، لكن تصريحاته الأربعاء تهدد الدبلوماسية النووية التي اعتُمدت خلال العامين الماضيين.

وبعد تقارب غير مسبوق بين واشنطن وبيونغ بانغ في عام 2018، وصلت المفاوضات حول البرنامج الكوري الشمالي إلى طريق مسدود إثر فشل قمة هانوي في شباط/فبراير بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكيم.

ولم ينجح البلدان في التوافق حول تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي مقابل رفع للعقوبات الاقتصادية الدولية عن بيونغ يانغ.

 

Photo: KCNA via REUTERS