جمال الحلبوسي.. الأزمة بين العراق والكويت قائمة ولم تنتهِ

أفرج القضاء العراقي عن خبير الحدود والمياه الدولية اللواء الدكتور جمال الحلبوسي بكفالة مالية بعد صدور مذكرة استقدام بحقه بسبب تصريحاته عن ترسيم الحدود مع الكويت.

وأثارت أزمة الحدود العراقية الكويتية جدلاً واسعًا داخل الأوساط السياسية، ما حمل البرلمان على تشكيل لجنة تحقيقية عاجلة في شأن ترسيم الحدود بين الدولتين، إلى جانب استعداده لعقد جلسة طارئة واستضافة عدد من المسؤولين لمناقشة هذه القضية الخلافية، والتي يعود عمرها إلى عقود طويلة.

وتتهم أطراف سياسية عراقية، الحكومة الحالية، بالتنازل للكويت عن ناحية أم قصر الحدودية، فيما يحذر نواب من مغبة الصمت الرسمي حيال الجدل المثار عن ترسيم الحدود البرية والبحرية.

وعقب الإفراج عنه قال خبير الحدود والمياه الدولية جمال الحلبوسي لأخبار الآن بأن العراق لديه مشكلة حدود مع الدول المجاورة وهي قائمة ولم تنتهِ بعد.

وأشار إلى أن اللغط ازداد مؤخرًا بعد زيارة وزير خارجية الكويت إلى العراق وتم افتعال أزمة، بسبب تصريحات أشارت إلى أن عائلات أم قصر ستنتقل إلى المدينة الجديدة الأمر الذي أثار الشارع العراقي.

وأوضح الدكتور الحلبوسي أن هناك من يدفع باتجاه تفعيل الأزمة، مبينًا أنه لم يعرض سوى الحقائق وترسيم الحدود بشكل فني مناسب وهناك من غير الحقائق ودفع باتجاه التصعيد

بعد أزمة ترسيم الحدود.. جمال الحلبوسي يكشف لـ ”أخبار الآن“ أسباب اعتقاله

مذكرة الاستقدام

قال الحلبوسي بأنه تم استقدامه إلى المحكمة للتحقيق معه دون وجود تهمة محددة مشيرًا إلى أن هناك من يحاول محاربة من يعملون لصالح العراق.

وأكد أن هناك دعاوى قدمت بحقه ليست صحيحة ولا دقيقة ولا تستند إلى معايير مهنية.

وتابع الحلبوسي في حوراه مع أخبار الآن: أن 41 محاميًا حضروا للدفاع عنه طواعية كما تبنى أكثر من 30 نائبًا موقفه الرافض للتنازل عن أي حقوق للعراق مائية أو برية.

حل الأزمة

أكد اللواء الدكتور جمال الحلبوسي أن العراق والكويت بلدين جارين وحل مشاكلهما يتم من خلال الحوار وبشكل مشترك.

مشددًا على أنه لا يجوز لأي طرف أن يرسم الحدود أو يستغل أي قرار أميري دون أن يشترك مع الطرف الآخر، داعيًا المسؤولين العراقيين إلى تبني فكرته ودراساته والحقائق التي يعرضها والعمل على أساسها لحماية العراق وحدوده. وعدم استغلال ملف ترسيم الحدود للدعاية الانتخابية.

بعد أزمة ترسيم الحدود.. جمال الحلبوسي يكشف لـ ”أخبار الآن“ أسباب اعتقاله

ترسيم الحدود بين البلدين

وكان وزير خارجية الكويت، سالم عبد الله الجابر الصباح، قد أجرى زيارة إلى بغداد، مُعلناً في المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيره العراقي، فؤاد حسين، وبحضور محافظ البصرة، أسعد العيداني، أن الوعود التي أطلقها الأخير بشأن إزالة منازل عراقيين في أم قصر وتسليم مناطقها للكويت، تمّ تنفيذها، ما أثار حفيظة الأوساط الشعبية والسياسية بشكل غير مسبوق.

وفي تعليقه على هذه الضجة، اعتبر العيداني أن قضية أم قصر استغلت سياسياً، وباتت من ضمن الدعاية الانتخابية المُبكرة، متهمًا نوابًا بأنهم يشوهون الحقيقة حول بيع العراق أراض تابعة له للكويت، لافتًا إلى أن العراق والكويت اتفقا في عام 2013 على بناء منازل خاصة للعوائل العراقية الساكنة على الحدود.