ضجة كبيرة بلبنان بسبب فضيحة تزوير الشهادات

خصصنا في تلفزيون الآن حلقة خاصة عن فضيحة تزوير الشهادات في لبنان مؤخراً والتي شهدناها، وعزا البعض دوافعها للعديد منالظروف خاصة مع كوفيد والتعليم عن بعد.

لا شك أن التعليم في لبنان من أهم القطاعات ويضرب به المثل، لذا أردنا أن نسلط الضوء على موقف وزارة التربية والتعليم في لبنان والإجراءات التي اتّخذت من أجل الحفاظ على سمعة التعليم في لبنان.

تزوير الشهادات

في هذه الحلقة استضفنا الدكتور سهيل مطر الخبير بمجلس التعليم العالي التابع لوزارة التربية، للحديث عن هذا الشق وعن الإجراءات المشددة التي فرضتها الوزارة بعد هذه الحادثة، وعن رفضهم التام لهكذا ممارسات لا تشبه تميّز قطاع التعليم في لبنان.

وكان لابدّ من معرفة تفاصيل ما حدث في أزمة الشهادات هذه في لبنان وما كان لنا إلا أن تحدّثنا مع ليال بو موسى الصحافية الاستقصائية التي تابعت الملف وعلمت التفاصيل ونقلتها لنا.

تطرّقنا أيضاً إلى الشق القانوني مع د. بول مرقص المحامي ورئيس منظمة “جاستيسيا” للإنماء وحقوق الإنسان، والذي شرح لنا كيف تكون الملاحقة القانونية بهكذا حالات وعدد السنين التي يغرّم بها في السجن مَن أعطى الشهادة ومَن زوّرها ومَن استلمها .

لا يمكن أن نغفل أن هذا الموضوع أثار ضجة كبيرة واستفزّ الصحف خاصة أننا لم نشهد هكذا ممارسات من قبل، وجريدة النهار كانت من الصحف التي أولت اهتماماً كبيراً لهذه القضية لذا أردنا في حلقتنا أيضاً أن نأخذ تعليق ميشال تويني الصحافية اللبنانية في جريدة النهار.