قادة انقلاب غينيا يجرون مشاورات لتشكيل الحكومة خلال أيام

أعلن الانقلابيون في غينيا أنهم سيباشرون اعتبارا من الثلاثاء سلسلة لقاءات مع القوى السياسية والمجتمع المدني وممثلي شركات التعدين تمهيدا لتشكيل حكومة.

هذه الخطوة التي أعلنها العسكريون مساء السبت عبر التلفزيون الرسمي .. تندرج ضمن إطار “التشاور” الذي تعهّدوا به من أجل التوصل إلى تصوّر لتحديد أطر العملية الانتقالية وتشكيل حكومة.

ويلتقي يوم الثلاثاء العسكريون الذين يقودهم الكولونيل مامادي دومبويا رؤساء الأحزاب وزعماء الطوائف، فيما يلتقي الأربعاء منظمات المجتمع المدني والممثليات الدبلوماسية.

الأمم المتحدة تعقدا مؤتمرا حول أفغانستان بهدف تجنب كارثة إنسانية

بهدف مساعدة الشعب الأفغاني، تعقد منظمة الأمم المتحدة الإثنين، مؤتمرا لمحاولة جمع أكثر من 600 مليون دولار، وسط تحذيرات من أزمة إنسانية في أعقاب استيلاء طالبان على الحكم، وتشير التقديرات إلى اعتماد نصف السكان أو 18 مليون شخص في أفغانستان على المساعدات الإنسانية كما يحذر مسؤولو الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة من أن هذا الرقم سيرتفع بسبب الجفاف ونقص السيولة والغذاء خاصة بعد وصول طالبان.

وكان قد أدى الإنهاء المفاجئ للتبرعات الأجنبية بمليارات الدولارات في أعقاب انهيار الحكومة الأفغانية إلى زيادة الضغط على برامج الأمم المتحدة. ويستخدم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة حوالي ثلث المبلغ المطلوب وهو 606 ملايين دولار ، والذي وجد أن 93٪ من 1600 أفغاني شملهم الاستطلاع في أغسطس وسبتمبر
لم يستهلكوا أغذية كافية، في الغالب لأنهم لم يتمكنوا من الحصول على التمويل اللازم لشراء الاحتياجات.

البنتاغون: تجارب كوريا الشمالية الصاروخية “تهديد لجيرانها والمجتمع الدولي”

اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، أن التجارب الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية تمثّل “تهديدا” لجيرانها والمجتمع الدولي، وقالت القيادة الأمريكيّة في المحيطين الهندي والهادئ في بيان، انهم “على علم بالتقارير التي تتحدث عن إطلاق كوريا الشمالية صواريخ كروز”. وأشارت إلى أن “هذا النشاط يؤكد التركيز المستمرّ لكوريا الشمالية على تطوير برنامجها العسكري، والتهديد الذي يُمثّله ذلك لجيرانها والمجتمع الدولي”.

وأضافت الولايات المتحدة أنها تواصل مراقبة الوضع والتشاور “عن كثب مع حلفائنا وشركائنا”، مؤكدة التزامها بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان.