Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×
المقدسي يبرئ طالبان من شبهة التكفير في التعاون مع كافر  ولكن هل حسم التكفير للانضمام إلى الأمم المتحدة؟

المقدسي يبرئ طالبان من شبهة التكفير في التعاون مع كافر ولكن هل حسم التكفير للانضمام إلى الأمم المتحدة؟

راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد ...

سجل الآن

المرصد
المقدسي يبرئ طالبان من شبهة التكفير في التعاون مع كافر ولكن هل حسم التكفير للانضمام إلى الأمم المتحدة؟
/

راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من ٥ إلى ١١ ديسمبر ٢٠٢١. إلى العناوين:

- المقدسي يبرئ طالبان من شبهة التكفير في التعاون مع كافر؛ ولكن هل حسم التكفير للانضمام إلى الأمم المتحدة؟ اضطراب آخر في أوساط الجهاديين

- انتهاء مهلة وقف إطلاق النار التي أعلنها تنظيم طالبان باكستان ولمّا تبدأ مفاوضات السلام جدياً

- محكمة خاصة مستقلة تتهم الصين بارتكاب إبادة جماعية ضد الإيغور

- هيئة تحرير الشام تفتح معبراً مع النظام، والمعارضون يعتبرونه تطبيعاً وخيانة

 

وضيف الأسبوع الصحفي الأردني نبيه بولص. نبيه يغطي الشرق الأوسط لصحيفة LA Times الأمريكية. يحدثنا عن طالبان وداعش وجبهة النصرة. 

 

المقدسي يبرئ طالبان ولكن! 

بدأ أبو محمد المقدسي نشر سلسلة من الردود على ”شبهات للغلاة تتعلق بإمارة طالبان“ كما جاء في عنوان السلسلة. 

نُشر الجزء الأول في حسابات مناصرة للمقدسي. حساب باسم (الروقي) على تويتر قدّم لهذا الجزء بسؤال:“هل تكفر حركة طالبان بإقامتها علاقات مع بعض دور الكفر أو مدحها وشكرها لها أو لبعض الرؤساء الكفار أوالعلمانيين الذين يقدمون المعونات والمساعدات لإمارة أفغانستان؟“

منذ استحوذت طالبان على الحكم في أفغانستان، ومسألة علاقتِها مع الخارج تثير جدلاً بل وانقساماً في أوساط الجهاديين. 

الجماعة لا تنفك تتقرب من الصين مثلاً وتقبل مساعداتها وتشكر لها وترفض الحديث في مظلمة الإيغور المسلمين الذين يعانون تحت وطأة الحزب الشيوعي الحاكم في بكين.

يفتي المقدسي اليوم بأن ما تفعله طالبان ”ليس كفراً ولا حتى حراماً.“ ويخلص إلى أن: ”التعامل مع الكفار دولاً أو أفراداً؛ وإقامة علاقات تبادل اقتصادي أو منافع؛ وعلاقات سياسية وتحالفات ولقاءات لأجل مصالح الإمارة وفك الحصار عنها؛ فهذا كله من السياسة الشرعية.“ 

لكن ما أهمية هذا الكلام في ظل الحديث عن سعي طالبان الانضمام إلى الأمم المتحدة. المقدسي كفّر الانضمام إلى المنظمة الدولية في مقال طويل كتبه في ٢٠١٦؛ وعاد في سبتمبر الماضي واعتبره ”منزلقاً“ وهو الأمر الذي أثار حفيظة معارضيه. 

طالبان باكستان 

في ٩ ديسمبر، انتهت مهلة وقف إطلاق النار التي أعلنها تنظيم طالبان باكستان مع الحكومة الباكستانية كجزء من مفاوضات يتوسط فيها طالبان أفغانستان. 

الباحث الأفغاني، عبدول السيد، قال في حسابه على تويتر إن طالبان باكستان يلقي باللوم في إنهاء وقف إطلاق النار على ”المؤسسة العسكرية الباكستانية التي دفعت الحكومة إلى عدم إرسال فريق للمفاوضات وعدم إطلاق سراح سجناء التنظيم.“ وبحسب السيد، يشمل السجناء كلاً من محمود خان وحجي مسلم ”اللذين اعتقلا في ٢٠٠٩ عندما دُعيا إلى العاصمة إسلام أباد لإجراء مفاوضات مماثلة.“ 

وبحسب تسجيل صوتي بثته مؤسسة عمر ميديا التابعة لتنظيم طالبان باكستان، وبحسب ما نقل السيد على تويتر، فإن من العقبات أيضاً أمام هذه المفاوضات اشتراطُ الجماعة أن تطبق الحكومة الباكستانية ”الشريعة“ قبل أن تعلن حلّ نفسها أو وضعَ سلاحها. 

الانتصار للإيغور 

أقرت المحكمة الخاصة المستقلة حول قضية الإيغور المنعقدة في العاصمة البريطانية أن الحزب الشيوعي الحاكم في الصين يرتكب إبادة جماعية في شينجان بفرض إجراءات تمنع المواليد في الإقليم غرب الصين.

المحكمة عُقدت في سبتمبر الماضي. واستمعت إلى شهادات حول مختلف جوانب القضية الإيغورية؛ وأهمها: كيف يعتقل الحزب الحاكم مئات الآلاف من الإيغور في معسكرات؛ وكيف يفرض العمل بالسخرة؛ وكيف يحدّ الحزب من إمكانية تكاثر الإيغور. 

وهذا هو البند الذي على أساسه أقرت المحكمة تهمة الإبادة الجماعية. فالبنود الأخرى تدخل في إطار القمع والاضطهاد؛ لكن الإبادة تتطلب بالضرورة القتل والقضاء على إثنية أو عرقية. 

الخبير في شؤون الإيغور، أدريان زينز، وفي حسابه على تويتر يفصّل هذا البند. وينقل عن بيان المحكمة أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة الصينية تتسبب في أن المواليد التي تحدث في السنوات المقبلة ستكون أقل من المفروض؛ وبالتالي فإن أجيال الإيغور في المستقبل سيكونون أقل عدداً؛ ويدخل هذا في تعريف الإبادة. 

المحكمة استخصلت أيضاً أن هذه الإجراءات المتعلقة بالحد من المواليد اتُخذت على كافة المستويات الحكومية، وأن الحزب الحاكم الذي يترأسه شي جينبينغ مسؤول مسؤولية رئيسة عن ذلك. 

المحكمة ليست لها سلطة لفرض عقوبات أو اتخاذ أي إجراء سياسي من أي نوع. هي محكمة مستقلة غير حكومية. لكن القائمين عليها تعهدوا بمتابعة الحملة. 

وكما يذكر زينز، فبعد يوم على إعلان قرار المحكمة، أعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أنهم سينشرون قريباً تقريراً لهم حول الوضع في شنجان وأن فيه معلومات ”مقلقة.“ 

بالعودة إلى الإبادة والحد من المواليد؛ نسأل: ما هي هذه الإجراءات التي تحد من المواليد؟ كنت تحدثت إلى الدكتور تيموثي غروس، أستاذ الدراسات الصينية في معهد روز هلمان التقني في ولاية إنديانا الأمريكية. الدكتور غروس متخصص في دراسة ثقافة الإيغور - مسلمي الصين. وهذا ما قاله لي: 

”ثمة عدم وضوح لدى كثيرين حول سياسة ”تنظيم الأسرة“ أو ”منع الحمل“. ما أعلمه علم اليقين من مصادر صينية رسمية هو أنه بدءاً من ٢٠١٦، قررت السلطات الحاكمة للإيغور أن تفرض حملة  لمنع الأحمال. قد تبدو الحملة عادية. لكن ما يحدث هنا هو أن الأمر لا يقتصر على الترويج لتنظيم الأسرة وتباعد الأحمال وهو ما نراه في جميع دول العالم، وإنما نرى هنا ترويجاً لما يبدو أنه فرض أساليب منع حمل غير معروفة في المنطقة الإيغورية. أقصد هنا ”اللولب“. ما حدث هو أنه خلال عام واحد فقط، قرر عدد كبير من الإيغوريات الشابات اللواتي في عمر الإنجاب أن يخترن هذا الإجراء الطبي لمنع الحمل. ويتعدى الأمر مجرد تركيب ”اللولب“ كما هو معهود في بلدان العالم؛ فيُفرض على الإيغوريات مراجعة العيادة بشكل منتظم تصل إلى ٤ مرات في السنة. إذاً، بين ليلة وضحاها تبنى عدد كبير من الإيغوريات ”اللولب“ كإجراء لمنع الحمل بينما في مناطق أخرى من الصين اختارت النساء إجراءات أخرى، وزاد على ذلك أنهم مضطرات إلى إجراء مراجعة دورية للتحقق من أنه لم يتم التلاعب واللولب بتحريكه أو إزالته.  وقد وجدتُ في الوثائق الحكومية الصينية وضمن تطبيق هذه السياسة أن بعض الموظفين الحكوميين احتفوا بنجاح الحملة بأن قال أحدهم إنهم في قرية ما لم يضطروا لإجراء أي عملية إجهاض. ما أفهمه من هذا هو أنه إن تعدت عائلة العدد المحدد من المواليد المسموح به فسوف يتم إجهاض الجنين. وإلى جانب سياسة منع الأحمال المعقدة هذه، نجد أن الحكومة الصينية تقدم حوافز للإيغوريات للتخلص من الأحمال القانونية. في بعض المناطق التي سُمح للإيغور بإنجاب ثلاثة أطفال، دُفعت مبالغ للنساء كي تختار عدم الإنجاب. كل هذه محاولات للتقليل من المواليد بين الإيغور.”اللولب“ يُستخدم في جميع إرجاء الصين ولكن ليس بمعدل استخدامه في مناطق الإيغور. وكما ذكرتِ في البداية، مسألة الإنجاب وتنظيم الأسرة مسألة حساسة عند الايغور وخاصة النساء ولا أفهم كيف أن الشابات الإيغوريات قررن دفعة واحدة وبشكل جماعي خلال عام واحد فقط أن يستخدمن ”اللولب“ حصراً دون غيره من أساليب منع الحمل. “

وبإمكانكم الرجوع إلى هذه المقابلة كاملة في الحلقة رقم ١١٠على akhbaralaan.net

لا حياة في إدلب

تتردى الحياة كل يوم في إدلب ومحيطها تحت حكم هيئة تحرير الشام. حساب مزمجر الثورة السورية نشر فيديو يظهر فيه طفل ينام في الطرقات. بحسب مزمجر هو طفل مهجر من جبل الزاوية ”فقد أمه ووالده بالمخيمات.“ وعلّق: ”جميع أنواع الدعم والمنظمات تذهب لأمراء هيئة الجولاني الذين يسكنون في فيلات دركوش وقصور سرمدا فلا تغركم حملاتُ الدعم ودخول مئات السيارات الإغاثية يومياً.“ 

 

فتح المعبر خيانة أم سياسة؟ 

مرة أخرى، تسمح هيئة تحرير الشام بفتح معبر بين مناطق سيطرتها ومناطق النظام لإدخال شاحنات تابعة لبرنامج الغذاء العالمي في الأمم المتحدة. 

معارضو الهيئة اعتبروا ذلك ”تطبيعاً“ و“خيانة“. حساب المحامي عصام خطيب قال إنه يأتي ”في سياق المساعي الروسية لشرعنة النظام وإظهاره بمظهر الحريص على إيصال المساعدات لمدنيي إدلب، بشراكة واضحة من الهيئة.“

رفض فتح المعبر استدعى تصريحاً رسمياً مما يسمى وزارة التنمية التابعة لحكومة الإنقاذ التي تسيّر الجانب السياسي من عمليات الهيئة. 

محمد بشير يبرر فتح المعبر مع ”خطوط التماس“ مع النظام بأنه محاولة من الهيئة للالتفاف حول رغبة روسية بمنع تجديد قرار إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى على الحدود التركية شمال غرب إدلب. في يوليو الماضي، جدد مجلس الأمن الدولي قراراً بفتح المعبر أمام المعونات الإنسانية عاماً آخر بعد أن كادت روسيا تحول دون ذلك. وفي طيّات القرار، قُرئ أن روسيا تريد تأكيد ولاية النظام السوري على المعابر والحدود. وهكذا، يؤكد بشير أن الهيئة إذ فتحت المعبر أمام المساعدات الأممية“ فهي لم تقبل أن يكون للنظام صلة بها أو أن يكون للهلال الأحمر السوري دور في توزيع المساعدات. 

معارضو الهيئة اعتبروا كلام بشير ”مليئ بالكذب والتناقضات.“ أبو يحيى الشامي يُكذب الرواية التي تقول إن روسيا اشترطت إدخال جزء من المعونات عبر خطوط التماس مع النظام. وقال: ”هل تصدق أن الكميات الإغاثية التي تدخل من معبر باب الهوى … ستتوقف إن مُنعت بعض الشاحنات من الدخول من معبر مع النظام … وإذا تعنتت روسيا ولم توافق على تجديد فتح معبر باب الهوى واستعملت حق النقض في مجلس الأمن ضد القرار، هل ستتوقف الدول الداعمة للثورة عن إدخال المساعدات دون غطاء الأمم المتحدة؟!، ألا تعلم أن الولايات المتحدة تدخل المساعدات العسكرية والإغاثية إلى مناطق قسد دون نقاش أحد طالما أن لها مصلحة في ذلك؟!“

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

قائمة الحلقات

لماذا يسكت الجهاديون عن احتجاجات إيران ضد نظام الملالي؟

راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد ... ...

المرصد
لماذا يسكت الجهاديون عن احتجاجات إيران ضد نظام الملالي؟
/
المزيد

كيف يَضُرّ المقدسي بطالبان من حيث يدري ولا يدري؟

راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد ... ...

المرصد
كيف يَضُرّ المقدسي بطالبان من حيث يدري ولا يدري؟
/
المزيد

في الذكرى الحادية والعشرين لهجمات سبتمبر، القاعدة تعانى ”استنزافاً“ في القيادة وبروباغاندا متعالية منسلخة عن التاريخ

راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد ... ...

المرصد
في الذكرى الحادية والعشرين لهجمات سبتمبر، القاعدة تعانى ”استنزافاً“ في القيادة وبروباغاندا متعالية منسلخة عن التاريخ
/
المزيد

قاعديّ سابق يقول من أفغانستان: الأفغان يلومون المهاجرين العرب على مآسيهم

راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد ... ...

المرصد
قاعديّ سابق يقول من أفغانستان: الأفغان يلومون المهاجرين العرب على مآسيهم
/
المزيد

جهاديون يتخذون أفغانستان قِبلة، وطالبان تقول: لا نريدكم!

راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد ... ...

المرصد
جهاديون يتخذون أفغانستان قِبلة، وطالبان تقول: لا نريدكم!
/
المزيد

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.