كوريا الجنوبية تحذّر المواطنين من الخروج بعد إطلاق كوريا الشمالية لمناطيد بها نفايات

قامت كوريا الشمالية الأربعاء، بإطلاق نحو 150 بالونًا مُحملة بالقمامة والقاذورات على جارتها كوريا الجنوبية.

وفي أعقاب ذلك، حذّرت السلطات في كوريا الجنوبية السكان من الخروج، ودعتهم إلى الالتزام والبقاء في منازلهم. فيما حذّر الجيش أيضًا من لمس البالونات البيضاء والأكياس البلاستيكية المرفقة بها عقب سقوطها.

وبحسب “بي بي سي“، عثر على البالونات في 8 من 9 مقاطعات في كوريا الجنوبية، فيما تُجري السلطات الكورية الجنوبية إجراءاتها لمعرفة محتوايات تلك البلالين وما إذا كانت خطرة.

"انتهاك للقانون".. كوريا الجنوبية تندد بإطلاق جارتها الشمالية "مناطيد بها قمامة"

بلالين أطلقت من كوريا الشمالية على كوريا الجنوبية وتحمل ما يُعتقد أنه “نفايات” أو “منشورات دعائية لكوريا الشمالية”. (أ ف ب)

وانتشرت على وسائل إعلام كورية جنوبية صور لمناطيد بيضاء اللون محملة بأكياس نفايات وما يبدو أنها فضلات، بعد أيام على إعلان كوريا الشمالية بأنها ستمطر مناطق حدودية “بأكوام من النفايات الورقية والقذارات” عقابا لسيول.

وقالت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي إنه “تم تحديد أجسام مجهولة يعتقد أنها منشورات دعائية لكوريا الشمالية في منطقة غيونغي غانغوون الحدودية، والجيش يتخذ إجراءاته”.

"انتهاك للقانون".. كوريا الجنوبية تندد بإطلاق جارتها الشمالية "مناطيد بها قمامة"

وقالت إن ممارسات كوريا الشمالية “تنتهك بوضوح القوانين الدولية وتهدد بشكل خطير سلامة شعبنا”، مضيفا أن بعض المناطيد احتوت ما يُعتقد أنها قمامة يقوم الجيش بتفحصها.

وتابع البيان “نحذر الشمال بشدة بأن يوقف على الفور أفعاله غير الإنسانية والدنيئة”.

"انتهاك للقانون".. كوريا الجنوبية تندد بإطلاق جارتها الشمالية "مناطيد بها قمامة"

لقطة رصدتها وزارة الدفاع الكورية الجنوبية وتظهر أشياء مجهولة ومنشورات دعائية لكوريا الشمالية في أحد شوارع سيول. (أ ف ب)

وفي وقت متأخر الثلاثاء، بعثت سلطات مقاطعة غيونغي برسالة نصية تنبيهية إلى السكان طلبت منهم فيها “الامتناع عن النشاطات الخارجية وإبلاغ القواعد العسكرية” عن أي مواد آتية من كوريا الشمالية.

 خريطة توضح موقع مقاطعة غيونغي. 

ومنذ انتهاء الحرب الكورية (1950-1953) بهدنة، لا تزال الكوريتان في حالة حرب وتفصل بينهما حدود شديدة التحصين، بما في ذلك المنطقة المنزوعة السلاح.