كوريا الشمالية ترسل الملايين من القذائف إلى روسيا وفقاً لما كشفته كوريا الجنوبية

نقلت وسائل إعلام كورية جنوبية، اليوم الثلاثاء، عن وزير الدفاع قوله إن كوريا الشمالية شحنت نحو 6700 حاوية تحمل ملايين الذخائر إلى روسيا منذ يوليو/تموز لدعم حربها ضد أوكرانيا، في علامة على استمرار عمليات نقل الأسلحة.

كوريا الشمالية أرسلت 6700 حاوية ذخيرة إلى روسيا

وفي مؤتمر صحفي يوم الاثنين لوسائل الإعلام المحلية، قال الوزير شين وون سيك إن الحاويات قد تحمل أكثر من 3 ملايين قذيفة مدفعية عيار 152 ملم، أو 500 ألف طلقة عيار 122 ملم.

وقال شين، بحسب وكالة يونهاب للأنباء: “من المحتمل أن يكون مزيجا من الاثنين، ويمكنك القول إنه تم إرسال عدة ملايين من القذائف على الأقل”.

وأضاف أن مئات مصانع الذخيرة في كوريا الشمالية تعمل بنحو 30% من طاقتها بسبب نقص المواد الخام والكهرباء، لكن تلك التي تنتج قذائف مدفعية لروسيا تعمل “على قدم وساق”، دون الخوض في تفاصيل حول مصدر هذه المعلومة.

كوريا الشمالية أرسلت 6700 حاوية ذخيرة إلى روسيا

واتهمت سيول وواشنطن بيونغ يانغ وموسكو بتجارة الأسلحة وأدانتا كوريا الشمالية لتزويد روسيا بأسلحة لاستخدامها ضد أوكرانيا. وقد نفى كلا البلدين ذلك حتى مع تعهدهما بتعزيز التعاون العسكري.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان صدر يوم الجمعة، إن كوريا الشمالية سلمت أكثر من 10 آلاف حاوية من الذخائر أو المواد ذات الصلة إلى روسيا منذ سبتمبر.

وفي المقابل، تلقت كوريا الشمالية حوالي 9000 حاوية تحتوي معظمها على إمدادات غذائية، والتي قال شين إنها ساعدت في استقرار الأسعار هناك.

كوريا الشمالية أرسلت 6700 حاوية ذخيرة إلى روسيا

وقال مسؤول في وزارة الدفاع في سيول إنه لا يستطيع تأكيد الأرقام، لكنه نقل عن شين قوله إن روسيا أرسلت منذ يوليو الماضي حاويات أكثر بنسبة 30% إلى كوريا الشمالية مقارنة بما شحنته كوريا الشمالية.

وقال شين إن كوريا الشمالية قد تطلق قمرا صناعيا آخر في وقت مبكر من الشهر المقبل مع استمرار موسكو في تقديم المساعدة الفنية، كما طلبت بيونغ يانغ المساعدة في تكنولوجيا الطائرات ومعدات التنقل الأرضية.

وأضاف، بحسب ما نقلت يونهاب: “من غير الواضح كم ستقدم روسيا، لكن كلما زاد اعتماد روسيا على قذائف المدفعية الكورية الشمالية، زادت درجة نقل التكنولوجيا الروسية”.