نافالني أنهى كتابة مذكراته خلال التواجد بسجون روسيا

قالت أرملة السياسي الروسي المعارض أليكسي نافالني يوليا نافالنايا إن زوجها الراحل كتب سيرته الذاتية قبل وفاته وستنشر في وقت لاحق هذا العام، مما يكشف عن وجود نص أبقت عليه دائرته الداخلية سرا لسنوات .

وكان نافالني ، الذي توفي عن عمر يناهز 47 عاماً في سجن بالقطب الشمالي في فبراير/شباط الماضي، يريد أن يصبح رئيساً لروسيا وكان من أشد منتقدي فلاديمير بوتين في الداخل. واتهم حلفاؤه، الذين تصفهم السلطات بالمتطرفين، بوتين بقتله وقالوا إنهم سيقدمون دليلا يدعم هذا الادعاء.

ونفى الكرملين أي تورط حكومي في وفاته ، وعندما كان على قيد الحياة، رفض نافالني ، المحامي السابق الذي أشرف على تحقيقات الفساد في النخبة السياسية الروسية، باعتباره مثيرًا للمشاكل هامشيًا تدعمه الولايات المتحدة يسعى لزعزعة استقرار روسيا.

"باتريوت" مذكرات نافالني السرية.. ماذا تكشف ومتى يتم نشرها؟

وقالت أرملته نافالنايا في منشور على X من خارج روسيا إن زوجها الراحل بدأ في كتابة المذكرات – التي تحمل عنوان “باتريوت” – في عام 2020 بعد أن تعرض للتسمم بما قال أطباء غربيون إنه غاز أعصاب وتم نقله جوا، إلى ألمانيا لتلقي العلاج الطبي.

وقالت إن الكتاب سيصدر في وقت واحد بـ 11 لغة مختلفة على الأقل في 22 أكتوبر وسيظهر باللغة الروسية الأصلية لنافالني .

وقال نافالنايا: “لم تكن هذه على الإطلاق هي الطريقة التي تخيلت بها أن أليكسي سيكتب سيرته الذاتية. اعتقدت أننا سنكون في الثمانينات من العمر، وأنه سيجلس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص به بجوار النافذة المفتوحة ويكتب بعيدًا”.

“لكن الأمور سارت بالطريقة التي سارت بها. بشكل فظيع وغير عادل للغاية. ومع ذلك، بدأ أليكسي في كتابة كتاب في ذلك الوقت (في عام 2020) وسرعان ما انجذب إلى هذه العملية بشكل غير متوقع. كان يحب أن يستذكر أحداث حياته المتعلقة بأحداث البلاد. على سبيل المثال، كان يستمتع بوصف طفولته”.

ويعتبر الكتاب، وصفا لسنوات نافالني الأخيرة التي قضاها في أكثر السجون وحشية على وجه الأرض؛ وتذكير بأهمية مبادئ الحرية الفردية بعمق؛ ودعوة مثيرة لمواصلة العمل الذي ضحى بحياته من أجله.

ويقول ناشرو الكتاب، إنه سيشتمل على تفاصيل حية ومتقلبة الصفحات، بما في ذلك مراسلات لم يسبق لها مثيل من السجن، كما يروي نافالني، من بين أمور أخرى المحاولات العديدة لاغتياله، وحياة الأشخاص الأقرب إليه، والحملة المتواصلة التي قام بها هو ورفاقه.

"باتريوت" مذكرات نافالني السرية.. ماذا تكشف ومتى يتم نشرها؟

“الآن انتهت الأسرار”

ووصفت كيرا يارميش، المتحدثة باسم نافالني ، كيف بدأ نافالني بإملاء أجزاء من الكتاب عليها أثناء فترة نقاهة في ألمانيا بعد شهرين من تسممه، وأنه أنهى الكتاب عندما كان في السجن بعد عودته إلى روسيا عام 2021.

“كان لدى أليكسي موهبة نادرة تتمثل في القدرة على نطق النص المكتوب على الفور. وكانت وظيفتي هي مواكبته والتدخل أحيانًا: “لقد استخدمت نفس الكلمة للتو!”، هذا ما كتبته يارميش على خدمة المراسلة Telegram.

تضيف: “سمعت أشخاصًا يتحدثون عن منشوراته ( على وسائل التواصل الاجتماعي) من السجن: “أليكسي يكتب جيدًا، أتمنى أن يكتب كتابًا!” وأردت أن أصفق بيدي وأصرخ: “إنه يكتب واحدة! إنه يكتب واحدة!” وأضافت “لكننا اتفقنا على إبقاء كل شيء سرا. والآن انتهت الأسرار”.

ووصفت Penguin Books UK في بيان على موقع X الكتاب بأنه “القصة الكاملة لحياة نافالني ودعوة مثيرة لمواصلة العمل الذي ضحى بحياته من أجله”.

في الولايات المتحدة، يتم نشر السيرة الذاتية بواسطة ألفريد أ. كنوبف، الذي نشر بيانًا منفصلاً من أرملته.

ونقل كنوبف عن نافالنايا قوله: “إن مشاركة قصته لن تكرم ذكراه فحسب، بل ستلهم الآخرين أيضًا للدفاع عن ما هو صواب وعدم إغفال القيم التي تهم حقًا”.

"باتريوت" مذكرات نافالني السرية.. ماذا تكشف ومتى يتم نشرها؟

ومن غير المرجح أن يكون الكتاب متاحا بسهولة في روسيا، موطن نافالني ، حيث حظرت السلطات حركته باعتبارها متطرفة، واعتبرت أنصاره مثيري شغب مدعومين من الولايات المتحدة لإثارة الثورة.

ووصف بوتين الشهر الماضي وفاة نافالني بأنها “حزينة” وقال إنه كان على استعداد لتسليم السياسي المسجون إلى الغرب في تبادل للسجناء بشرط ألا يعود إلى روسيا أبدًا.

نافالني، الذي بدأ حياته المهنية كمحام، أصبح أبرز الناشطين المناهضين للحكومة في روسيا وأشد منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين. وكان مؤسس مؤسسة مكافحة الفساد وحصل على جائزة ساخاروف من الاتحاد الأوروبي “للأفراد والجماعات والمنظمات التي قدمت مساهمة بارزة في حماية حرية الفكر” في عام 2021.

وفي عامي 2013 و2014، تلقى نافالني أحكاماً مع وقف التنفيذ بتهمة الاختلاس، وهي تهم قال إنها ملفقة لإحباط طموحاته السياسية.

خاض انتخابات رئاسة بلدية موسكو عام 2013 وجاء في المركز الثاني بنسبة 27% من الأصوات، لكنه مُنع من الترشح في الانتخابات الرئاسية عام 2018. وفي أغسطس 2020، تم إرساله إلى مستشفى في برلين بعد تسممه بغاز الأعصاب نوفيتشوك. واتهم نافالني بوتين بالمسؤولية عن تسميمه.