بوتين يتحدث عن وفاة زعيم المعارضة أليكسي نافالني

زعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه وافق على صفقة تبادل سجناء تشمل أليكسي نافالني قبل الوفاة المفاجئة لزعيم المعارضة في أحد سجون القطب الشمالي الشهر الماضي.

ووصف بوتين، وفاة زعيم المعارضة، أليكسي نافالني بأنها “حادثة مؤسفة” وقال إنه كان على استعداد لإطلاق سراحه مقابل السجناء الروس المحتجزين في الغرب، وذلك في أول تعليق علني من قبل بوتين على وفاة نافالني.

وقال بوتين، في مؤتمر صحفي بعد الانتخابات الرئاسية الروسية، إن “بعض الناس” أخبروه قبل وفاة نافالني “أن هناك فكرة لمبادلة نافالني ببعض الأشخاص (المحتجزين) في مرافق إصلاحية في الدول الغربية”.

وأضاف بوتين أن المبادلة كان لها شرط واحد، ألا يعود نافالني إلى روسيا أبدًا.

أول تعليق لبوتين حول وفاة نافالني.. ماذا قال؟

وأضاف: “قلت أنا موافق فقط بشرط واحد: سنقايضه ولكن تأكد من أنه لن يعود، ودعه يبقى هناك”. وتابع: “لكن هذا يحدث، هكذا هي الحياة”.

وكانت تعليقات بوتين ردًا على سؤال من شبكة “إن. بي. سي. نيوز”، بشأن وفاة نافالني “وهي لحظة نادرة، إن لم تكن الأولى، عندما نطق الرئيس الروسي باسم نافالني”، وفق تعبير صحيفة “نيويورك تايمز”.

يذكر أن مقربين من نافالني قالوا بعد وفاته إنه كان على وشك إطلاق سراحه في عملية تبادل للأسرى.

وقال مسؤول غربي لصحيفة نيويورك تايمز في ذلك الوقت إن “المناقشات المبكرة” حول إمكانية مثل هذا التبادل كانت جارية عندما أبلغت السلطات الروسية عن وفاة نافالني في 16 فبراير.

وقال المسؤول الغربي إن المناقشات شملت مبادلة نافالني ومعه اثنين من الأمريكيين المسجونين في روسيا – إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال”، وبول ويلان، مدير تنفيذي لأمن الشركات ومشاة البحرية السابق – مقابل فاديم كراسيكوف.

أول تعليق لبوتين حول وفاة نافالني.. ماذا قال؟

وأُدين كراسيكوف، المسجون حاليًا في ألمانيا، بقتل مقاتل انفصالي شيشاني سابق في برلين في عام 2019.

وعندما كان نافالني على قيد الحياة، كان نفور بوتين منه كبيرًا لدرجة أنه لم يذكر اسمه علنًا أبدًا، وفقًا لأرشيف الكرملين لمقابلات وخطابات الرئيس، وبحسب ما تؤكد “نيويورك تايمز”.

وقبل وفاته، تعرض نافالني في عام 2020 لتسمم بغاز أعصاب من النوع العسكري أثناء رحلة إلى سيبيريا، ونجا بأعجوبة.

ووصف مسؤولون غربيون وقتها، عملية التسمم بأنها محاولة اغتيال من قبل الدولة الروسية.

وقد تم إلقاء اللوم على نطاق واسع في وفاة نافالني على الكرملين.

وقال ديمتري بيسكوف، السكرتير الصحفي لبوتين، في وقت لاحق، إن أرملة نافالني، يوليا نافالنايا، الموجودة في برلين، عُرضت عليها فرصة القدوم إلى روسيا ورؤية زوجها لكنها اختارت البقاء في الخارج، وفق “أن بي. سي. نيوز”.