ماريا بيفتشيخ حليفة نافالني تؤكد أن الأخير كان على وشك أن يتم إطلاق سراحه في تبادل للسجناء

كشفت حليفة مقربة من السياسي الروسي المعارض أليكسي نافالني أن الأخير كان على وشك أن يتم إطلاق سراحه في تبادل للسجناء، مكررةً ادعاءات عائلته وأنصاره بأن الرئيس فلاديمير بوتين هو من قتله.

وفي حديثها على موقع يوتيوب، قالت ماريا بيفتشيخ إن المحادثات حول تبادل نافالني واثنين من المواطنين الأمريكيين الذين لم يذكر اسمهم مع فاديم كراسيكوف، وهو قاتل محترف تابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي مسجون في ألمانيا، كانت في مراحلها النهائية وقت وفاته.

توفي نافالني، 47 عامًا، في مستعمرة جزائية في القطب الشمالي في 16 فبراير. ونفى الكرملين تورط الدولة الروسية في وفاته. وجاء في شهادة وفاة نافالني أنه توفي لأسباب طبيعية، بحسب أنصاره.

نافالني كان على وشك أن يتم إطلاق سراحه.. ماذا كشفت حليفة المعارض الروسي الراحل؟

وقالت بيفتشيخ: “كان من الممكن أن يجلس أليكسي نافالني في هذا المقعد الآن، اليوم. هذا ليس كلامًا مجازيًا، كان من الممكن”.

“كان ينبغي أن يخرج نافالني في الأيام القليلة المقبلة لأننا حصلنا على قرار بشأن تبادله. في أوائل فبراير، عُرض على بوتين استبدال القاتل، ضابط جهاز الأمن الفيدرالي فاديم كراسيكوف، الذي يقضي عقوبة بالسجن لارتكابه جريمة قتل في برلين، بمواطنين أمريكيين وأليكسي نافالني”.

وحكم على كراسيكوف بالسجن مدى الحياة في ألمانيا بعد إدانته بقتل معارض شيشاني جورجي منفي في حديقة تيرجارتن ببرلين في عام 2019. وأشار بوتين في مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون هذا الشهر إلى أنه يريد استعادة كراسيكوف.

وقالت بيفتشيخ إنها حصلت على تأكيد بأن المفاوضات بشأن المبادلة كانت في مراحلها النهائية مساء يوم 15 فبراير.

وزعمت أن نافالني قُتل في اليوم التالي لأن بوتين لم يتسامح مع فكرة إطلاق سراحه.

ولم تكشف بيفتشيخ، المقيمة خارج روسيا، على الفور عن مصادر بعض تأكيداتها أو تقدم أدلة موثقة.

وقالت إن رجل الأعمال رومان أبراموفيتش شارك في بعض المحادثات كوسيط مع بوتين، دون أن يكون هناك تعليق فوري من أبراموفيتش.

نافالني كان على وشك أن يتم إطلاق سراحه.. ماذا كشفت حليفة المعارض الروسي الراحل؟

ولم تذكر بيفتشيخ اسمي المواطنين الأمريكيين المفترض تبادلهما مع نافالني. لكن الولايات المتحدة قالت إنها تحاول إعادة إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة وول ستريت جورنال، وبول ويلان، جندي البحرية الأمريكية السابق.

وتتهم روسيا الرجلين بالتجسس، وهو ما ينفيه كل منهما.

وكان بوتين، الذي لم يعلق بعد على وفاة نافالني، قد قال في السابق إن المحادثات بين وكالات المخابرات الروسية والأمريكية تجري خلف الكواليس فيما يتعلق بغيرشكوفيتش، لكنه لم يذكر نافالني الذي لا يذكر اسمه علنًا عادة.

وقالت متحدثة باسم نافالني يوم الجمعة إن السلطات الروسية أعطت والدته ليودميلا البالغة من العمر 69 عاما إنذارا نهائيا: الموافقة في غضون ثلاث ساعات على دفنه دون جنازة عامة وإلا سيتم دفنه في السجن.

وتم تسليم جثمان السياسي المعارض الراحل إلى والدته في مدينة سالخارد بالقطب الشمالي يوم السبت. ولم يتم الإعلان بعد عن ترتيبات دفنه.

وأشارت بيفتشيخ إلى أن حلفاء نافالني كانوا يعملون منذ بداية الحرب الأوكرانية على خطة لإخراجه من روسيا في إطار تبادل أسرى يشمل “جواسيس روس مقابل سجناء سياسيين”.

وقالت إنهم بذلوا جهودا يائسة وحاولوا العثور على وسطاء، حتى أنهم اتصلوا بالراحل هنري كيسنجر، لكنها قالت إن الحكومات الغربية فشلت في إظهار الإرادة السياسية اللازمة.

“أومأ المسؤولون الأمريكيون والألمان برؤوسهم متفهمين. وتحدثوا عن مدى أهمية مساعدة نافالني والسجناء السياسيين، وتصافحوا وقدموا وعودًا ولم يفعلوا شيئًا”.