عقد لشركة غوغل يظهر إبرامها صفقة مع وزارة الدفاع الإسرائيلية

تقدم شركة غوغل خدمات الحوسبة السحابية (cloud computing services) لوزارة الدفاع الإسرائيلية، وقد تفاوضت شركة التكنولوجيا العملاقة على تعميق شراكتها خلال الحرب الإسرائيلية في غزة، حسبما تظهر وثيقة للشركة اطلعت عليها مجلة تايم.

لدى وزارة الدفاع الإسرائيلية، وفقًا للوثيقة، “منطقة هبوط” (landing zone) خاصة بها في Google Cloud – وهي نقطة دخول آمنة إلى البنية التحتية للحوسبة التي توفرها Google، والتي من شأنها أن تسمح للوزارة بتخزين البيانات ومعالجتها، والوصول إلى خدمات الذكاء الاصطناعي.

اتفاق للحوسبة والذكاء الاصطناعي بين غوغل وإسرائيل.. هل استخدمته الأخيرة بحربها في غزة؟

طلبت الوزارة مساعدة استشارية من غوغل لتوسيع وصولها إلى Google Cloud، سعيًا للسماح لـ “وحدات متعددة” بالوصول إلى تقنيات الأتمتة، وفقًا لمسودة عقد مؤرخة في 27 مارس 2024. ويظهر العقد أن غوغل تطالب وزارة الدفاع الإسرائيلية بأكثر من مليون دولار للخدمة الاستشارية.

نسخة العقد التي اطلعت عليها مجلة TIME لم تكن موقعة من قبل Google أو وزارة الدفاع الإسرائيلية. لكن تعليقًا بتاريخ 27 مارس/آذار على الوثيقة، من قبل أحد موظفي غوغل الذي طلب نسخة قابلة للتنفيذ من العقد، قال إن التوقيعات “ستكتمل دون اتصال بالإنترنت لأنها صفقة بين إسرائيل ونيمبوس”. كما منحت جوجل الوزارة خصمًا بنسبة 15٪ على السعر الأصلي لرسوم الاستشارات نتيجة لـ “إطار عمل Nimbus”، كما تقول الوثيقة.

ومشروع Nimbus هو اتفاق مثير للجدل للحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي بقيمة 1.2 مليار دولار بين الحكومة الإسرائيلية وشركتين تكنولوجيتين: Google وAmazon. وكانت تقارير في الصحافة الإسرائيلية قد أشارت سابقًا إلى أن شركتي غوغل وأمازون ممنوعتان تعاقديًا من منع أسلحة معينة للدولة الإسرائيلية من استخدام التكنولوجيا الخاصة بهما بموجب مشروع نيمبوس. ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن وجود عقد يوضح أن وزارة الدفاع الإسرائيلية هي أحد عملاء Google Cloud.

اتفاق للحوسبة والذكاء الاصطناعي بين غوغل وإسرائيل.. هل استخدمته الأخيرة بحربها في غزة؟

وقد وصفت غوغل مؤخراً عملها لصالح الحكومة الإسرائيلية بأنه لأغراض مدنية إلى حد كبير. وقال متحدث باسم غوغل لمجلة تايم في مقال نُشر في 8 أبريل: “لقد كنا واضحين جدًا أن عقد Nimbus مخصص لأعباء العمل التي يتم تشغيلها على منصتنا التجارية من قبل وزارات الحكومة الإسرائيلية مثل المالية والرعاية الصحية والنقل والتعليم”. وأضاف: “ليس موجهًا إلى أعباء عمل عسكرية حساسة للغاية أو سرية تتعلق بالأسلحة أو أجهزة المخابرات.”

وتأتي هذه الأخبار بعد أن قالت تقارير حديثة في وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي، الذي يقع تحت سلطة وزارة الدفاع، يستخدم نظامًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي لاختيار أهداف للغارات الجوية على غزة.

من المحتمل أن يتطلب نظام الذكاء الاصطناعي هذا بنية تحتية للحوسبة السحابية لكي يعمل.

اتفاق للحوسبة والذكاء الاصطناعي بين غوغل وإسرائيل.. هل استخدمته الأخيرة بحربها في غزة؟

وبحسب مجلة تايم، لا يحدد عقد Google الذي اطلعت عليه التطبيقات العسكرية، إن وجدت، التي تستخدمها وزارة الدفاع على Google Cloud، ولا يوجد دليل على استخدام تقنية Google Cloud لأغراض الاستهداف. لكن موظفي Google الذين تحدثوا مع TIME قالوا إن الشركة لديها قدرة قليلة على مراقبة ما يفعله العملاء، وخاصة الدول ذات السيادة مثل إسرائيل، على بنيتها التحتية السحابية.

المرحلة الثانية من المشروع

تم وصف محاولة وزارة الدفاع الإسرائيلية لاستيعاب المزيد من الوحدات في Google Cloud في العقد بأنها “المرحلة الثانية” من مشروع أوسع لبناء البنية السحابية للوزارة.

لا تصف الوثيقة المرحلة الأولى بشكل صريح، ولكنها تشير إلى العمل السابق الذي قامت به غوغل نيابة عن الوزارة. ينص العقد على أن الوزارة “قامت [بالفعل] بإنشاء بنية تحتية لمنطقة Google Cloud Landing Zone كجزء من إستراتيجيتها السحابية الشاملة ولتمكين [وزارة الدفاع] من نقل التطبيقات إلى Google Cloud Platform.”

بالنسبة إلى “المرحلة الثانية” من المشروع، ينص العقد على أن وزارة الدفاع “تتطلع إلى تمكين منطقة الهبوط الخاصة بها لخدمة وحدات ووحدات فرعية متعددة. لذلك، ترغب [وزارة الدفاع] في إنشاء عدة وحدات أتمتة مختلفة داخل منطقة الهبوط الخاصة بها استنادًا إلى ممارسات Google الرائدة لصالح الوحدات المختلفة، مع العمليات المناسبة لدعم وتنفيذ الممارسات الرائدة لهندسة الأمن والحوكمة باستخدام أدوات Google .”

وينص العقد على أن الخدمات الاستشارية التي تقدمها غوغل مخصصة لشركة التكنولوجيا “للمساعدة في التصميم المعماري وتوجيه التنفيذ والأتمتة” لمنطقة هبوط Google Cloud التابعة لوزارة الدفاع. تاريخ البدء المقدر هو 14 أبريل، ومن المتوقع أن تستغرق خدمات Google الاستشارية سنة تقويمية واحدة حتى تكتمل.

استقالة موظفين

ذكرت مجلة تايم، في سياق غير منفصل عن عقد غوغل مع إسرائيل، أن العديد من الموظفين في الشركة المذكورة استقالوا أو تم فصلهم وسط حملة داخلية ضد عقود العمل التي أبرمتها الشركة مع إسرائيل، باعتبار أن الجيش الإسرائيلي يرتكب جرائم حرب في غزة وأن عملاق التكنولوجيا متواطئ في إعارة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة به للدولة.

وأظهر مقطع الفيديو الذي تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي الشهر الماضي اثنين من موظفي غوغل الشباب وهم يقتحمون مؤتمرا في مدينة نيويورك حول صناعة التكنولوجيا الإسرائيلية، ويصرخون، “لا تكنولوجيا للفصل العنصري!” بينما اصطحبهم الأمن إلى خارج الغرفة.