بهذه الخطوة يرتفع عدد الدبلوماسيين الروس الذين طردتهم النمسا منذ عام 2020 إلى 11

قالت وزارة الخارجية النمساوية يوم الأربعاء إن النمسا أعلنت اثنين من الدبلوماسيين في السفارة الروسية شخصين غير مرغوب فيهما بسبب أفعال “تتعارض مع وضعهما الدبلوماسي” وأمرتهما بمغادرة البلاد خلال أسبوع.

وبهذه الخطوة يرتفع عدد الدبلوماسيين الروس الذين طردتهم النمسا منذ عام 2020 إلى 11 في أربع جولات منفصلة. وليس من الواضح ما إذا كانت عمليات الطرد مرتبطة أم لا.

وقال مسؤولون إن بعض عمليات الطرد السابقة شملت التجسس، لكن الوزارة لم تقدم أي تفاصيل كما كان الحال من قبل.

النمسا تطرد دبلوماسيين روسيين بسبب أفعال "تتعارض مع وضعهما"

وقالت وزارة الخارجية في بيان، مستخدمة عباراتها المعتادة في مثل هذه الحالات: “تصرف دبلوماسيان من السفارة الروسية بطريقة لا تتوافق مع وضعهما الدبلوماسي”. وأضافت أنه يتعين عليهم مغادرة البلاد بحلول نهاية 19 مارس.

وقبل أن تعلن النمسا عن هذه الخطوة، قالت روسيا بالفعل إنها سترد. ووصفت وزارة الخارجية القرار بأنه “لا أساس له”، بحسب وكالة الإعلام الروسية.

وبعد عمليات طرد سابقة من النمسا، ردت موسكو بطرد دبلوماسيين من السفارة النمساوية في موسكو، التي لا يوجد بها سوى جزء صغير من عدد الدبلوماسيين الذين نشرتهم روسيا في النمسا.

تعد فيينا مركزًا دبلوماسيًا رئيسيًا يستضيف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) ومنظمات الأمم المتحدة مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

النمسا تطرد دبلوماسيين روسيين بسبب أفعال "تتعارض مع وضعهما"

غالبًا ما يكون للدول الأكبر حجمًا مثل روسيا والولايات المتحدة سفراء منفصلون لدى النمسا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمات الأمم المتحدة، حيث يدير كل منهم سفارة أو بعثة دائمة.

ولطالما اشتهرت فيينا، التي انقسمت إلى قطاعات الحلفاء بعد الحرب العالمية الثانية، بأنها وكر للجواسيس. ويتيح الوجود الدبلوماسي الكبير الفرصة لتمركز عملاء المخابرات هناك تحت غطاء دبلوماسي يمنحهم الحصانة الدبلوماسية.