لماذا تستهدف المداهمات الأخيرة في روسيا الفنانين؟

أفادت منظمة “سيتيفي سفوبودي” (حريات الشبكة) غير الحكومية، أن ضباط الشرطة داهموا منازل العديد من الفنانين والناشطين في جميع أنحاء روسيا.

وربطت “سيتيفي سفوبودي” المداهمات بقضية جنائية ضد الناشط الروسي الكندي المنفي وعضو “بوسي رايوت” بيوتر فيرزيلوف، الذي يُزعم إنه متهم بـ “الخيانة”.

وقالت سيتيفي سفوبودي إن الشرطة قامت في سانت بطرسبرغ بتفتيش الفنانة السياسية والناشطة كاترين نيناشيفا والفنانتين ناتاشا تشيتفريو وساشا بلوت.

وفي موسكو، ورد أن صديق فنان الشارع فيليب كوزلوف، المعروف باسم فيليبينزو، قد تم احتجازه للاستجواب.

استمرارا لسياسة القمع.. مداهمات واعتقالات في روسيا تستهدف فنانين

فتشت الشرطة شقة مارجريتا كونوفالوفا في موسكو، والمعروفة أيضًا باسم ريتا فلوريس، وهي عضوة في فرقة بوسي ريوت الجماعية الاحتجاجية.

وقال موقع ميديازونا الإخباري المستقل إن الشرطة زارت عضوة أخرى في فرقة بوسي رايوت، أولغا باختوسوفا، دون تقديم تفاصيل إضافية، ومكان وجودها الحالي غير معروف.

وبالمثل، تم نقل أولغا كوراتشيفا، عضوة فرقة بوسي رايوت، للاستجواب بعد مداهمة للشرطة، حسبما ذكرت ميديازونا نقلاً عن صديقة لها.

وفي يكاترينبرج، تم نقل الفنان إيليا تشيستيخ، المعروف باسم إيليا موزجي، للاستجواب بعد أن فتشت الشرطة شقته.

تم اعتقال الفنان أرتيوم فيلاتوف بعد تفتيش الشرطة له في نيجني نوفغورود.

وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء، ذكرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان OVD-Info أن فنانين آخرين في سان بطرسبرغ قد تم استهدافهما في مداهمات الشرطة.

استمرارا لسياسة القمع.. مداهمات واعتقالات في روسيا تستهدف فنانين

وتأتي المداهمات والاستجوابات بعد يوم واحد من إلغاء محكمة في موسكو حكم السجن ضد فيرزيلوف وإرسال قضيته للمراجعة.

وأفادت صحيفة سيتيفي سفوبودي أن سلطات إنفاذ القانون قامت أيضًا بتفتيش شقة إيلينا والدة فيرزيلوف يوم الثلاثاء.

حُكم على فيرزيلوف، 36 عاماً، بالسجن 8.5 سنوات غيابياً لنشره معلومات “كاذبة عمداً” عن الجيش الروسي عبر منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي حول إعدام القوات الروسية لمدنيين في بوتشا بأوكرانيا.

وفي العام الماضي، كشف فيرزيلوف أيضًا في مقابلة مع مستخدم اليوتيوب الشهير يوري دود، أنه يعمل كضابط مخابرات في الجيش الأوكراني.

فر فيرزيلوف من روسيا في عام 2020 وسط عمليات تفتيش الشرطة لمنزله ومنزل أقاربه بعد اتهامه بعدم إبلاغ السلطات بجنسيته الكندية.