يجسد تاريخ المؤرخين العالميين ثراء الإنسانية وتعدد ثقافاتها

على مر العصور، شهدت البشرية تطوراً ثقافياً وفكرياً لا مثيل له، وقد ساهم المؤرخون العالميون في توثيق هذا التطور بدقة وعمق. فمنذ بدايات الحضارات القديمة وحتى العصر الحديث، عمل المؤرخون على تحليل وتوثيق أحداث البشرية وتأثيرها على التاريخ بشكل شامل وشفاف.

تتميز شخصيات المؤرخين العالميين بتنوعها وتعددها، حيث أسهم كل منهم بمساهمة فريدة ومميزة في فهمنا للماضي وتفسيره. يعتبر هيرودوت من بين أوائل المؤرخين الذين سعوا إلى توثيق التاريخ بأسلوب سردي مثير وشيّق.

يجسد تاريخ المؤرخين العالميين ثراء الإنسانية وتعدد ثقافاتها، ومن خلال هذا التقرير سنلقي نظرة على بعض أبرز الشخصيات التي أثرت في دراسة التاريخ وفهمه على مر العصور.

من هو هيرودوت؟ 

واحد من أهم المؤرخين والجغرافيين الإغريقيين ويلقّب بأبو التاريخ لأنه أوجد هذا المجال بحد ذاته وهو أول من قام بتحقيق وتمحيص منظم للأحداث التاريخية.

دليلك الشامل إلى أهم المؤرخين العالميين على مر العصور

هيرودوت هو واحد من أهم المؤرخين والجغرافيين الإغريقيين

لمحة عن أعمال هيرودوت

توصف أعمال هيرودوت بأنها لا تمتاز بدقة كبيرة وبأنه يكرر نفسه، ولكن ذلك لا ينفي أهمية أعماله التي تقدم لنا في الزمن المعاصر لمحة وافية عن تاريخ المتوسط، بالإضافة إلى معرفة الأحداث التي دارت في عصر الإغريق وقبله، فهذه الأعمال تعلم أهمية التفكير النقدي أيضا.

فريدريك جاكسون تورن

فريدريك جاكسون تورن

مؤرخ أمريكي اشتهر بنظريته عن فرضية الجبهة. ولد تورن في 1861 وكان يعتقد أن الجبهة الأمريكية كان لها تأثير كبير على تقدم الديمقراطية والحضارة الأمريكية. ساهمت فرضيته هذه بشكل كبير في دراسة التاريخ الأمريكي حيث كان يرى أن الجبهة الأمريكية لعبت دوراً بالغ الأهمية في التشجيع على الديموقراطية والفردية والإبداع.

إريك فونر

مؤرخ أمريكي ولد في 1943 ويعرف بسبب عمله حول الحرب الأهلية الأمريكية ومن أهم أعماله “Reconstruction: America’s Unfinished Revolution”. وقد فاز هذا الكتاب بعدة جوائز بما في ذلك جائزة بوليتزر وجائزة لينكولن وميدالية الإنسانية الوطنية.

إريك فونر

يناقش فونر في عمله أن فترة إعادة إعمار أمريكا كانت مجرد وعد مؤقت للأمريكيين الأفارقة ولكنها انتهت بفشل ذريع نتيجة عنصرية الأمريكيين البيض.

آلان جون بي. تيلور

كان تيلور مؤرخاً بريطانياً تخصص في دراسة الدبلوماسية الأوروبية خلال الحقبة ما بين القرن التاسع عشر والعشرين. ولد تيلور في 1906 وبفضل عمله هذا تم وصفه برابع أهم مؤرخ خلال القرن الماضي.

دليلك الشامل إلى أهم المؤرخين العالميين على مر العصور

أعمال ومؤلفات تيلور 

من أهم مؤلفات تيلور في التاريخ “English History و A personal History و The Origins of the Second War” إلا أن هذه الأعمال سببت نشوء جدل بين الأوساط الثقافية والعامة خصوصاً أن الكثيرين رأوا أنها تتعاطف مع هتلر والنازية.

نيال فيرغوسون

مؤرخ اسكتلندي ومؤلف يعرف بأنه واحد من أهم المؤرخين والمؤلفين من أبناء جيله وقد ولد في 1964.

نيال فيرغوسون 

أعمال ومؤلفات فيرغوسون

بشكل عام ساهمت مؤلفات فيرغوسون بجعل الكثيرين يفهمون العديد من الأحداث التاريخية وبعض الأحداث المعاصرة.

تتضمن أعماله مؤلفات عديدة هامة مثل:

  • The Cash Nexus: Money and Power in the Modern World.
  • Colossus: The Rise and Fall of the American Empire.
  • Civilization: The West and the Rest.

أنتوني غرافتون

مؤرخ أمريكي يركز عمله على التاريخ القديم لأوروبا الحديثة وهو من مواليد عام 1950 في ولاية كونتيكت ويشتهر بدراساته عن التقاليد الكلاسيكية الموروثة من حقبة النهضة حتى القرن الثامن عشر.

غرافتون واحد من أعضاء الجمعية الأمريكية للفنون والعلوم وعضو في مجتمع أمريكا الفلسفي وقد نال العديد من الجوائز مثل الميدالية الإنسانية الوطنية وميدالية هاسكينز وزمالة غاغينهايم.

دليلك الشامل إلى أهم المؤرخين العالميين على مر العصور

سيمون شاما

مؤرخ بريطاني من مواليد 1945 ويشتهر بكتبه التاريخية التي تمت ترجمتها إلى أكثر من 30 لغة، وهو لا يزال يعتبر واحداً من أهم مؤرخي العصر بالرغم من الجدل الذي تسببه كتاباته ومؤلفاته.

أهم مؤلفات شاما

  • Citizens: A Chronicle of the French Revolution.
  • Patriot.
  • Liberators: Revolution in the Netherlands.

أندرو روبرتس

مؤرخ بريطاني ولد عام 1963، تلقى روبرتس العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة ولفسون للتاريخ وجائزة PEB Hussell-Tiltman وعادة ما يصف النقاد مؤلفاته بأنها سهلة القراءة وأن لغتها حية وتجذب الانتباه.

أهم أعمال روبرتس

يعرف روبرتس بشكل واسع بسبب مؤلفاته وكتبه مثل:

  • The Storm of War: A New History of the Second World War.
  • Napoleon: A Life.
  • Churchill: Walking with Destiny.

تيموثي سنايدر

ولد سنايدر في أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية في 1969 وهو مؤرخ معروف بتخصصه في تاريخ أوروبا الشرقية والوسطى والاتحاد السوفييتي.

أعمال ومؤلفات سنايدر

سنايدر عضو في مجلس العلاقات الخارجية ومن أهم مؤلفاته:

  • Bloodlands: Europe Between Hitler and Stalin.
  • The Road to Unfreedom: Russia, Europe, and America.

باتريشا كلافين

مؤرخة بريطانية تعرف بتخصصها بالعلاقات الدولية وتاريخ القرن العشرين والأزمة الاقتصادية.

أهم مؤلفات باتريشا كلافين

من أشهر وأهم مؤلفات كلافين في التاريخ:

  • The Great Depression in Europe: A Transitional History.
  • Securing the World Economy: The Reinvention of the League of Nations.
  • Invisible Empire: The Pursuit of Power in Europe from 1870 to 1920.

مدح النقاد مؤلفات باتريشا ووصفوه بأنه يساعد الناس على فهم كيفية تفاعل المجتمع المدني والدول والأسواق مع الأزمات وتعتبر كلافين واحدة من الكتاب الموهوبين الذين يعرفون كيف يستخدمون موهبتهم في الكتابة لجعل القراء يفهمون العالم.

جوزيا أوبر

مؤرخ أمريكي يركز في أعماله ودراساته على الحضارة الإغريقية وله نظرية في السياسة الكلاسيكية وعضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ومجتمع أمريكا الفلسفي.

مؤلفات أوبر

من أشهر مؤلفات أوبر على الإطلاق “Mass and Elite in Democratic Athens: Rhetoric, Ideology, and the Power of the People”.

فيم غاسترا

مؤرخ وكاتب هولندي متخصص بتاريخ الشركة الألمانية لشرق الهند ومن مواليد عام 1945. وقد كان غاسترا عضواً في الأكاديمية الهولندية الملكية للعلوم والفنون.

مؤلفات غاسترا

نشر فيم غاسترا عددا من الكتب نذكر من أهمها:

  • Sailors and Spices: East India Companies and their Shipping.
  • The Dutch East India Company: Expansion and Decline.

مارك رايف

مؤرخ أمريكي روسي معروف بتخصصه في التاريخ الروسي وتاريخ شرقي أوروبا وقد ساعدت كتاباته الناس في فهم التاريخ والمجتمع الروسي.

مؤلفات مارك رايف

من أهم مؤلفات رايف نذكر الكتب التالية:

  • The Origins of the Russian Intelligentsia: the Eighteenth Century Nobility.
  • Understanding Imperial Russia: State and Society in the Old Regime.

إدوارد غيبون

مؤرخ وسياسي إنجليزي يعرف بأن دراساته تعود حتى العهد الذهبي للإمبراطورية الرومانية وصولاً إلى انهيارها في القرن الخامس عشر. تثير أعمال غيبون الجدل بين بعض الأوساط لأنها تضع الديانة المسيحية بين العوامل التي أدت إلى انهيار الامبراطورية الرومانية ومع ذلك يرى النقاد والمؤرخون أن أعماله مهمة وواقعية.

مؤلفات غيبون

من أشهر الكتب التي ألفها غيبون نذكر:

  • The History of the Decline.
  • Fall of the Roman Empire.

ليوبولد فون رانكي

مؤرخ ألماني من المؤسسين للبحث التاريخي الحديث ويؤخذ عليه أنه قليل التحليل في كتاباته، إلا أن واحدة من إنجازات رانكي في تعليم التاريخ تكمن في اعتماده على أسلوب حلقات البحث.

مؤلفات ليوبولد فون رانكي

  • History of the Popes in the Sixteenth and the Seventeenth Centuries.
  • History of the Latin and Teutonic Nations.

هاوارد زين

مؤرخ أمريكي وناشط وكاتب مسرحي يعرف عنه إبداعه في الكتابة ونظرته التقليدية للمجتمع الأمريكي.

أهم مؤلفات زين

ينصب التركيز بشكل عام على كتاب زين “A People’s’ History of the United States” الذي تمت ترجمته إلى العديد من اللغات (أكثر من 20 لغة حتى الآن) وحقق مبيعات تجاوزت مليوني نسخة. يركز الكتاب الذي يترجم عنوانه إلى “تاريخ شعب الولايات المتحدة الأمريكية” على منظور الأشخاص العاديين وصراعات العمال والأقليات والنساء في ظل الأحداث التي مرت بها الولايات المتحدة الأمريكية وتأثيرها عليهم وكيف تأقلموا معها.