هايتي غارقة في فوضى سياسية وأمنية خطيرة تجعلها على شفا حرب أهلية

قدم رئيس وزراء هايتي، أرييل هنري، الثلاثاء، استقالته من منصبه على خلفية أعمال عنف في البلاد، التي لا تزال غارقة في فوضى سياسية وأمنية خطيرة تجعلها على شفا حرب أهلية بسبب الصراع بين السلطات الحاكمة وعصابات يرأسها جيمي شيريزير، المعروف باسم “باربكيو”، والذي تقول تقارير إنه أصبح أقوى رجل في هايتي حاليا.

من هو باربيكو

شيريزير هو ضابط شرطة سابق يرأس تحالف “عائلة جي 9″، عطل البلاد مرارا عندما أغلق أكبر محطة نفط في عام 2022 وبسط سيطرته على أجزاء واسعة من هايتي في السنوات الأخيرة بما فيها العاصمة بورت أو برانس.

من هو "باربيكيو".. ضابط الشرطة الذي أصبح أخطر رجل عصابات في هايتي؟

يقول جيمي شيريزير إنه يقود فقراء هايتي ضد القوات الحكومية الفاسدة، لكن الخبراء يشيرون إلى ماض مظلم وعنيف.

في المقابلات، يتظاهر بأنه روبن هود الكاريبي الذي يخشى الله ويحتفل بالمقاتلين والمحرضين من أجل الحرية بما في ذلك فيدل كاسترو وتوماس سانكارا ومالكولم إكس.

قال رئيس العصابة الهايتية جيمي شيريزر لصحفي مجلة نيويوركر جون لي أندرسون عندما التقيا العام الماضي: “أنا أحب مارتن لوثر كينغ أيضاً”. “لكنه لم يكن يحب القتال بالبنادق، وأنا أقاتل بالبنادق”.

كان التمرد المذهل الذي قادته العصابات ضد حكومة هايتي سبباً في دفع شيريزير، رجل العصابات الفاحش البالغ من العمر 47 عاماً والذي يحمل بندقية، إلى عناوين الأخبار الدولية ـ وهو المكان الذي يشير التاريخ إلى أنه يستمتع به.

انتفاضة العصابات

على مدى السنوات الخمس الماضية، رحب الخارج عن القانون الهايتي – الذي برز باعتباره المتحدث الرئيسي لانتفاضة العصابات ضد رئيس الوزراء أرييل هنري – بسلسلة من المراسلين الأجانب في منطقة العصابات التابعة له، على أمل تبرير ما يسميه حملته النبيلة – وإن كانت دموية -. للدفاع عن فقراء الحضر الجائعين في بلاده.

“أنا لست لصًا. أنا لست متورطا في الاختطاف. أنا لست مغتصبا. قال شيريزير لوكالة أسوشيتد برس العام الماضي بينما كان يجلس خارج منزل مليء بالثقوب: “أنا فقط أقوم بمعركة اجتماعية”.

في مقابلة عام 2022 مع فايس، وصف شيريزييه جيشه المتناثر بأنه “هيكل اجتماعي وسياسي وقوة تقاتل نيابة عن الضعفاء”.

يقول الخبراء إن الحقيقة بشأن شيريزير – الذي يُعرف باسم باربيكيو – أكثر تعقيدًا وبغيضة بكثير.

من هو "باربيكيو".. ضابط الشرطة الذي أصبح أخطر رجل عصابات في هايتي؟

سر لقب باربيكيو

ولد في السبعينيات، خلال فترة الحكم الوحشي والفاسد لبيبي دوك دوفالييه، وقد قال شيريزييه سابقًا إنه كان واحدًا من ثمانية أشقاء وفقد والده في سن الخامسة. نشأ الأطفال في ديلماس، أحد مجتمعات بورت أو برنس المتهدمة التي يديرها الآن، على يد أم كانت تبيع الدجاج المقلي في الشوارع.

وفقًا لرواية شيريزييه، كانت مهنة والدته هي التي أكسبته لقب “باربيكيو”، على الرغم من أن الكثيرين يزعمون أن عادة حرق ضحاياه كانت السبب الحقيقي.

قبل أن يثبت نفسه باعتباره زعيم العصابات الأكثر نفوذا في هايتي، كان شيريزير عضوا في الشرطة الوطنية في البلاد. كان يعمل لدى Unité départementale de maintien d’ordre، وهي فرقة لمكافحة الشغب اتُهم أعضاؤها بإطلاق النار على المتظاهرين وقتلهم.

إن شعار شرطة هايتي هو “الحماية والخدمة”: الحماية والخدمة. ولكن يبدو أن شيريزير ــ الذي أعرب علناً أيضاً عن إعجابه بفرانسوا “بابا دوك” دوفالييه، والد بيبي دوك ــ لم يحترم هذه القيم.

من هو "باربيكيو".. ضابط الشرطة الذي أصبح أخطر رجل عصابات في هايتي؟

طرده من الشرطة

تم طرده من القوة في عام 2018 لتورطه المزعوم في سلسلة من الجرائم، بما في ذلك مذبحة مروعة في ذلك العام في حي فقير يُدعى لا سالين قُتل فيها 71 شخصًا واغتصبت سبع نساء وأُحرق 400 منزل.

ونفى شيريزر، الذي يقود تحالف عصابة يسمى G9 Family and Allies، ارتكاب أي مخالفات، لكن ضابط الشرطة السابق تمت معاقبته من قبل كل من الولايات المتحدة والأمم المتحدة بسبب جرائمه المزعومة.

تسيطر مجموعة التسعة على بعض أكبر الأحياء الفقيرة في بورت أو برنس وأهم شرايين الطرق، مما يسمح لشيرييه بشل البلاد في عدة مناسبات، وقطع إمدادات البنزين وإجبار المدارس والمستشفيات على الإغلاق.

وقال لويس هنري مارس، مدير منظمة لاكو لابي غير الربحية في هايتي: “إنه رجل أعمال إجرامي”.

وأضاف مارس: “في عام 2020، ذهبت أنا وغيري من بناة السلام لرؤيته لنطلب منه وقف اعتداءاته على حي بيل إير في بورت أو برنس وقد قدم بعض الوعود”. “لكنه استمر في حرق منازل الناس. إنه يستمع، لكنه في النهاية يفعل ما هو في مصلحته”.

من هو "باربيكيو".. ضابط الشرطة الذي أصبح أخطر رجل عصابات في هايتي؟

بركان يستعد باستمرار للانفجار

وفي حديثه لصحيفة فاينانشيال تايمز، شبه مارس رجل العصابات بالبركان، الذي يستعد باستمرار للانفجار. “لديه بعض الكاريزما، وهو مفكر، لكنه شخص عنيف أيضًا.”

مثل العديد من زعماء الجريمة في هايتي، شيريزير هو أيضًا رجل يتمتع بعلاقات سياسية رفيعة المستوى. وترددت شائعات عن قربه من الرئيس السابق جوفينيل مويز، الذي مهد اغتياله عام 2021 الطريق للفوضى الحالية.

ويشك البعض في أن شيريزير لديه تطلعات سياسية خاصة به.

من جانبه قال دييغو دا رين، المتخصص في هايتي في مجموعة الأزمات الدولية، إن محاولة شيريزير تصوير نفسه على أنه بطل الغيتو الرحيم ذو القبضة الحديدية لم تكن بلا أساس على الإطلاق.

“إنه يقدم هدايا للنساء في عيد الأم. إنه يعطي المال للعائلات التي ليس لديها الوسائل لإرسال أطفالها إلى المدرسة. قال دا رين: “لكن الناس يدركون أنه [أيضًا] أحد الأشخاص الرئيسيين المسؤولين عن الكابوس الذي يعيشونه”.

وقد وصل هذا الكابوس إلى أعماق جديدة هذا الأسبوع بعد أن أعلن شيريزير أنه يقود هجوماً جماعياً واسع النطاق ضد حكومة هنري، وأمر مسلحيه بالنزول إلى الشوارع لبث الفوضى.

منذ بدء الهجمات في 29 فبراير، أحرق المجرمون العشرات من الشركات ومراكز الشرطة، وأجبروا المطار الدولي على الإغلاق، وأطلقوا سراح الآلاف من المجرمين المتشددين من السجن، وفرضوا حصارًا على الميناء.