روسيا تُسرب محادثات سرية للجيش الألماني بشأن أوكرانيا

اتهم وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الأحد، رئيس روسيا فلاديمير بوتين بالسعي إلى “زعزعة استقرار ألمانيا” بعدما انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية تسجيل صوتي لمحادثات عسكرية سرية بين ضباط في الجيش الألماني بشأن الحرب في أوكرانيا.

وقال بيستوريوس لصحافيين في برلين “يتعلق الأمر ببساطة باستخدام هذا التسجيل لزعزعة الاستقرار” في ألمانيا وتقويض “وحدتها”.

شولتس يتعهد بالتحقيق

وكان قد تعهد  أولاف شولتس السبت، خلال زيارة لروما بإجراء تحقيق شامل بعدما انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية تسجيل صوتي يرجح أنه لمحادثات عسكرية سرية بين ضباط في الجيش الألماني بشأن الحرب في أوكرانيا.

نشرت رئيسة قناة “آر تي” الروسية مارغاريتا سيمونيان الجمعة، تسجيلا صوتيا مدته 38 دقيقة قالت إنه يتضمّن محادثات جرت بين ضباط ألمان وهم يبحثون في 19 شباط/فبراير في قصف شبه جزيرة القرم.

وخلال زيارته روما السبت، قال شولتس إن “ما يتم الإبلاغ عنه مسألة خطيرة جدا ولهذا السبب يتم التحقيق فيه بعناية شديدة ومكثفة وبسرعة كبيرة”.

على خلفية قضية تجسس.. اتهام "خطير" من برلين إلى روسيا

وأكّدت ناطقة باسم وزارة الدفاع الألمانية السبت حصول تنصت على محادثة سرية للقوات الجوية. وقالت لوكالة فرانس برس “بحسب تقييمنا، تم اعتراض محادثة في القوات الجوية”.

وأضافت “لا يمكننا حاليا أن نؤكد ما إذا كانت قد أُجريت تغييرات على النسخة المسجّلة أو المكتوبة المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي”.

وتضمن التسجيل المتداول أحاديث عن احتمال استخدام القوات الأوكرانية صواريخ ألمانية الصنع من طراز توروس وتأثيرها المحتمل، وأخرى عن توجيه الصواريخ نحو أهداف مثل جسر رئيسي فوق مضيق كيرتش الذي يربط البر الرئيسي الروسي بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014، بالإضافة إلى استخدام الصواريخ التي قدمتها كلّ من فرنسا وبريطانيا لكييف.

وأبدى خبراء استشارتهم مجلة دير شبيغل الألمانية، اعتقادهم بأن التسجيل حقيقي ولم يتم التلاعب به.

وأشارت مجلة دير شبيغل إلى أن المحادثة عبر الفيديو جرت على منصة “ويب إكس” وليس على شبكة سرية داخلية للجيش.

على خلفية قضية تجسس.. اتهام "خطير" من برلين إلى روسيا

أعداء

تطالب كييف منذ فترة طويلة ألمانيا بتزويدها صواريخ توروس القادرة على إصابة أهداف على بعد ما يصل إلى 500 كيلومتر.

وامتنع شولتس حتى الآن عن تلبية هذا الطلب، متخوّفا من أن يؤدي ذلك إلى تصعيد النزاع وإثارة توترات إضافية مع روسيا.

وقال العضو في حزب الخضر كونستانتين فون نوتس لإذاعة “آر إن دي”، “إذا تبيّن أن هذه القصة صحيحة، ستصبح حدثا مثيرا للجدل إلى حد كبير”.

وأضاف “يكمن السؤال في ما إذا كانت حادثة منفردة أم مشكلة هيكلية تتعلّق بالسلامة” الأمنية للمحادثات العسكرية.

خلال المنتدى الدبلوماسي السنوي في أنطاليا، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت إن التسجيل يدلّ على أن أوكرانيا وداعميها “لا يريدون تغيير مسارهم على الإطلاق ويريدون إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا في ساحة المعركة”.

من جهتها، طالبت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ألمانيا بتقديم توضيحات “سريعة” بشأن فحوى التسجيل.

وقالت “محاولات تجنّب الإجابة على الأسئلة سيُنظر إليها على أنها إقرار بالذنب”.

بدوره، كتب الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن القومي دميتري مدفيديف في منشور على تلغرام “تحوّل خصومنا القدامى – الألمان – مرة جديدة إلى أعدائنا اللدودين”.