ماذا كشف مصدران أمنيان مصريان عن محادثات وقف إطلاق النار في غزة؟

كشف مصدران أمنيان مصريان يوم السبت لوكالة رويترز أنه من المقرر أن تستأنف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة في القاهرة يوم الأحد.

وأضافا أن الطرفين اتفقا على مدة الهدنة في غزة، فضلا عن إطلاق سراح الرهائن والأسرى، مضيفين أن إتمام الصفقة لا يزال يتطلب اتفاقا على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال غزة وعودة سكانها.

محادثات وقف إطلاق النار في غزة تستأنف الأحد في القاهرة

وقالت المصادر إن الحادث الذي وقع يوم الخميس والذي قُتل فيه أكثر من 100 فلسطيني يطلبون المساعدة بنيران إسرائيلية وفقًا للسلطات في غزة، لم يبطئ المحادثات، بل دفع المفاوضين إلى الإسراع من أجل الحفاظ على التقدم.

وقالت حماس، التي عجلت بالحرب في غزة بمهاجمتها إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة وفقا للإحصائيات الإسرائيلية، إنها لن تطلق سراح جميع أسراها دون التوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء الحرب.

في حين أشارت إسرائيل، التي هاجمت قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 30 ألف شخص وفقا للسلطات الصحية الفلسطينية، إلى إنها لن توافق إلا على وقف مؤقت للقتال لإطلاق سراح الرهائن، ولن تنهي الحرب حتى يتم القضاء على حماس.

هدنة قبل رمضان؟

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قد قال إن السلطة الفلسطينية تأمل في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في حرب غزة بحلول شهر رمضان.

محادثات وقف إطلاق النار في غزة تستأنف الأحد في القاهرة

وفي حديثه في مؤتمر صحفي في منتدى دبلوماسي في أنطاليا، قال المالكي إن السلطة الفلسطينية ستكون “السلطة الشرعية الوحيدة” لإدارة غزة بعد الحرب.

وفقدت السلطة الفلسطينية، التي تمارس حكما ذاتيا محدودا في أجزاء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، السيطرة على غزة لصالح حماس في عام 2007.