بلينكن يكرر رفض الولايات المتحدة أي “احتلال جديد” لقطاع غزة بعد الحرب

كرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجمعة، أن الولايات المتحدة ترفض أي “احتلال جديد” لقطاع غزة بعد انتهاء الحرب، وذلك ردا على إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة لما بعد الحرب ضد حماس تلحظ استمرار “السيطرة الأمنية” لإسرائيل في الضفة الغربية المحتلة والقطاع.

وقال بلينكن ردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي في بوينس آيرس “لم أطلع على الخطة لذا أتحفظ عن الإجابة”.

لكنه ذكر أنّ “هناك مبادئ أساسية وضعناها منذ أشهر، ونعتبرها مهمة جداً” لمستقبل غزة.

وقال بلينكن إن غزة “يجب ألا تكون منصة للإرهاب”. وأضاف “ينبغي ألا يحصل احتلال إسرائيلي جديد لغزة” و”يجب عدم تقليص أراضي غزة”.

واشنطن تعلن موقفها من "احتلال إسرائيلي جديد" لقطاع غزة

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قدّم خطة لفترة ما بعد الحرب في قطاع غزة إلى مجلس الوزراء الحربي مساء الخميس.

وفي هذه الوثيقة، تخطط إسرائيل بشكل خاص للحفاظ على “السيطرة الأمنية” في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وهي فرضية سارعت السلطة الفلسطينية إلى رفضها.

وتنص الوثيقة على تفكيك حماس والجهاد، وإطلاق سراح جميع الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في قطاع غزة.

كما تنص على أن تتولى القوات الإسرائيلية الإشراف الأمني “على كامل منطقة غرب الأردن” برا وبحرا وجوا “للحؤول دون تعزيز العناصر الإرهابية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وإحباط التهديدات الصادرة عنها تجاه إسرائيل”.

واشنطن تعلن موقفها من "احتلال إسرائيلي جديد" لقطاع غزة

وجاء في الخطة أيضا أنه بعد انتهاء الحرب، “سيحتفظ الجيش الإسرائيلي بحرية غير محددة زمنيا للعمل في جميع أنحاء القطاع من أجل منع عودة النشاط المسلح”.

وردت السلطة الفلسطينية على المقترح على لسان الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، الذي اعتبر أن ما يطرحه نتنياهو من خطط “الهدف منها استمرار احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية ومنع إقامة دولة فلسطينية”.

حماس تعلق

وانتقد مسؤول في حماس في مؤتمر صحافي عقده الجمعة، في بيروت، خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لما بعد الحرب في قطاع غزة، مؤكدا أنها آيلة الى الفشل.

وقال أسامة حمدان للصحافيين: “بالنسبة لليوم التالي في قطاع غزة، نتنياهو يقدم أفكارا يدرك تماما أنها لن تنجح (…) اليوم يقدم ورقة يكتب فيها مجموعة من أفكاره المكررة”.