انتشار فيديو لداعية أثناء وقف محاضرته في السعودية

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه يوثق لمشهد إيقاف محاضرة دينيّة في السعوديّة بسبب دعاء الشيخ للفلسطينيين تزامناً مع القصف الإسرائيلي على قطاع غزّة. إلا أن الادعاء مضلّل، والفيديو يعود لإيقاف المحاضرة بعد صدور قرار مفتي المملكة بإيقاف المحاضرات داخل المساجد خلال فترة انتشار وباء كوفيد-19 سنة 2021.
يظهر في الفيديو رجل دين يلقي خطاباً قبل أن يأتي رجل ويخبره بشيء سراً فينهي المحاضرة.

وعلّق الناشرون بالقول “شيخ سعودي كان يدعو لفلسطين وفي نصف المحاضرة جاءه توجيه من الدولة بإلغاء المحاضرة”.

إيقاف محاضرة دينية في السعودية بسبب الحديث عن غزة.. ما حقيقة الفيديو؟

حظي الفيديو بآلاف المشاركات مع استمرار الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

ويتركز القصف الإسرائيليّ على القطاع المحاصر في المناطق الجنوبية، وخصوصاً مدينتي خان يونس حيث لجأ آلاف النازحين إلى مستشفى ناصر الذي يحاصره الجيش الإسرائيلي، ورفح على الحدود المصرية المغلقة.

ولا تزال إسرائيل ماضية في خطتها لشن هجوم على مدينة رفح المكتظة بحوالى 1,5 مليون فلسطيني، رغم التحذيرات الدولية المتزايدة والمفاوضات الجارية سعياً للتوصل إلى هدنة مع حركة حماس.

وكانت حذّرت وزارة الخارجية السعودية في وقت سابق “من التداعيات البالغة الخطورة لاقتحام واستهداف مدينة رفح في قطاع غزة”.

واعتبرت أن “هذا الإمعان في انتهاك القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي يؤكد ضرورة انعقاد مجلس الأمن الدولي عاجلاً لمنع إسرائيل من التسبب بكارثة إنسانية وشيكة يتحمل مسؤوليتها كل من يدعم العدوان”.

فما حقيقة الفيديو المتداول؟

يُرشد التفتيش عن الفيديو إلى مقال إخباري يتضمن مشهداً من الفيديو المتداول منشوراً بتاريخ 5 شباط/فبراير 2021، ما ينفي أن يكون مصوراً بالتزامن مع الحرب الحالية في قطاع غزة.

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يُظهر لحظة إنهاء الشيخ عبدالعزيز السعيد محاضرة دينية داخل المسجد الكبير بالرياض بعد صدور قرار مفتي المملكة بإيقاف المحاضرات داخل المساجد.

كما يمكن العثور على الفيديو نفسه منشوراً على يوتيوب في الرابع من شباط/فبراير سنة 2021.

وحينها، أصدرت فعلاً وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية عدداً من التوجيهات التي تخص المساجد والجوامع بالمملكة، وتتضمن إجراءات احترازية للتصدي لجائحة كورونا.