سحب الجنسية واتهامات بالسرقة للقائم بأعمال مرشد الإخوان المسلمين محمود حسين

أفادت عدة مصادر من بينها مصادر تابعة للإخوان المسلمين أن تركيا سحبت الجنسية من القائم بأعمال المرشد العام للجماعة محمود حسين والمقيم في إسطنبول، وهو حاليا يجري مشاورات مع قادة الاخوان للانتقال إلى دولة أخرى بعد انتهاء الاجراءات القضائية.

وتشير هذه التطورات إلى أن تركيا التي فرضت قيودا على القيادات الاخوانية على أراضيها وعلى منصاتها الاعلامية، دشنت مرحلة جديدة في التعاطي مع هذا الملف الذي أثقل على جهود المصالحة التركية المصرية.

ويتوقع أن تشدد أنقرة الإجراءات ضد الجماعة على إثر الزيارة التاريخية الأخيرة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاهرة ولقاء القمة مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي وهي الزيارة التي تؤسس لمرحلة جديدة في العلاقات بعد قطيعة دامت 11 عاما، بينما يواجه البلدان أزمة مالية حادة دفعتهما كرها للبدء في تسوية الخلافات ودفع علاقات الشراكة إلى مستوى أعلى بما يساعدهما على تنفيس أزمتيهما.

وقالت المصادر إن حسين علم بسحب جنسيته وإبطال جواز سفره الشخصي، خلال الأيام الماضية، مضيفة أن السلطات التركية لم توضح له سبب سحب الجنسية وطالبته بتكليف محام للتواصل مع الجهات المسؤولة ومعرفة السبب الحقيقي.

سحب الجنسية التركية من القائم بأعمال مرشد الإخوان محمود حسين

وأضافت أن حسين باع شقة كان يمتلكها في اسطنبول، ويدرس حاليا مع المسؤولين بالجماعة موقفه سواء بالبقاء لحل المشكلة مع السلطات التركية أو البحث عن دولة أخرى يقيم فيها.

وكانت جبهة إسطنبول، إحدى الجبهات المتصارعة على قيادة التنظيم، قد قررت في 16 نوفمبر2022 تعيين محمود حسين قائماً بأعمال مرشد الإخوان خلفا لإبراهيم منير، الذي توفي في الرابع من نوفمبر، وذلك في خطوة ضد جبهة لندن بقيادة القائم بأعمال المرشد إبراهيم منير.

إحياء الجماعة ثم سرقة أموالها

وكان مجلس الشورى العام لجماعة الإخوان قد استقر على تشكيل لجنة مؤقتة يختارها المجلس لتقوم بعمل المرشد العام في الشأن المصري لمدة ستة أشهر، أو اتخاذ المجلس قراراً بتحديد القائم بالعمل أيهما أقرب.

في 17 ديسمبر من العام 2021، تقرر تكليف الدكتور مصطفى طلبة بمهمة الممثل الرسمي لهذه اللجنة التي تتولي القيام بأعمال المرشد العام للجماعة بشكل مؤقت، وبعد وفاة إبراهيم منير قائد جبهة لندن، تقدمت اللجنة القائمة بعمل المرشد العام بمذكرة إلى مجلس الشورى العام في نوفمبر 2022 بشأن تفعيل العمل بالمادة الخامسة من اللائحة العامة للجماعة، وتولى محمود حسين منصب القائم بأعمال المرشد العام باعتباره عضو مكتب الإرشاد الأكبر سنا.

يذكر أنه وفي العام 2019 اتهم أمير بسام، القيادي بجماعة الإخوان والهارب لتركيا، اتهم قادة إخوان مصر في إسطنبول وعلى رأسهم محمود حسين باختلاسات وتسجيل عقارات وشقق وسيارات بأسمائهم وأسماء أبنائهم.

وقال القيادي الإخواني إن القيادات ومنهم محمود حسين تستولي على أموال الجماعة، وأموال التبرعات، وتشتري عقارات وشققاً سكنية فخمة بأسمائهم وأسماء أبنائهم، سواء في تركيا أو في غيرها، فيما هدد شباب وأعضاء بجماعة الإخوان فارون من مصر ومقيمون في تركيا بنشر تسجيلات تكشف فساد ومخالفات قادة الجماعة وقتها.