الإمارات تشكل “ترويكا” من أجل المناخ إلى جانب أذربيجان والبرازيل.. ما هدفها؟

أعلنت ثلاث دول استضافت أو تستعد لاستضافة محادثات الأمم المتحدة للمناخ هي الإمارات العربية المتحدة وأذربيجان والبرازيل تشكيل “ترويكا” من أجل الدفع باتّجاه اتفاق دولي لإبقاء الاحترار العالمي عند 1,5 درجة مئوية.

وأفاد رئيس  قمة “كوب28” سلطان الجابر في بيان بأن “الترويكا تساعد في ضمان امتلاكنا التعاون والاستمرارية اللازمين لإبقاء نجم الشمال المتمثل بـ1,5 درجة مئوية في الأفق من باكو إلى بليم وغيرهما”.

إعلان الإمارات وأذربيجان والبرازيل تشكيل "ترويكا" من أجل المناخ

استضافت الإمارات مؤتمر كوب28 العام الماضي في دبي بينما تستعد أذربيجان لاستضافة القمة هذا العام تليها البرازيل في 2025.

فوّضت الدول الـ198 الموقّعة على اتفاقية دبي البلدان الثلاثة العمل معا لوضع خارطة طريق للحد من الاحترار العالمي ليبقى عند 1,5 درجة مئوية، وهو هدف مناخي رئيسي تهدده انبعاثات الغازات الدفيئة حول العالم بشكل كبير.

إعلان الإمارات وأذربيجان والبرازيل تشكيل "ترويكا" من أجل المناخ

وتفيد تقديرات الأمم المتحدة بأنه في ظل التعهّدات المناخية القائمة الآن، تتجّه درجات الحرارة في العالم للارتفاع بما بين 2,5 و2,9 درجة مئوية خلال القرن الحالي.

وبحسب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فسيتم الوصول على الأرجح إلى سقف 1,5 درجة مئوية بين العامين 2030 و2035.

وبناء على الاتفاق النهائي الذي تم التوصل إليه خلال مؤتمر “كوب28″، يتعيّن على الشراكة التي أطلق عليها الجابر “ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف” أن “تعزز بشكل كبير التعاون الدولي والبيئة الدولية التي تمكن من تحفيز الطموحات في الجولة المقبلة من المساهمات المحددة وطنيا”.

وأضاف الاتفاق أن ذلك يأتي “مع رؤية تقوم على زيادة التحرّك والتطبيق خلال هذا العقد الحاسم وإبقاء سقف 1,5 درجة مئوية ضمن المنال”.