بوريل يحذر من “كارثة إنسانية” في حالة الهجوم على رفح جنوب قطاع غزة

حذر مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي السبت من أن هجوما محتملا للجيش الإسرائيلي على رفح في جنوب قطاع غزة سيشكل “كارثة إنسانية تفوق الوصف”.

وقال جوزيب بوريل في منشور على منصة إكس “أكرر تحذير العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من أن الهجوم الإسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية تفوق الوصف وتوترات خطيرة مع مصر“.

وأضاف أن “استئناف المفاوضات للإفراج عن الرهائن ووقف الأعمال العدائية هو السبيل الوحيد لتجنب وقوع مذبحة”.

الهجوم على رفح.. بوريل يحذر من "مجزرة" وتوترات خطيرة مع مصر

يشعر المجتمع الدولي بالقلق بعد أن أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجيش بـ”تقديم خطّة” شنّ هجوم على رفح، الملجأ الأخير للنازحين بسبب الحرب في قطاع غزة.

في واشنطن، قال مسؤولون أمريكيون إنهم لم يروا أي استعدادات تشير إلى “هجوم كبير” أو “وشيك”، في حين حذروا من وقوع “كارثة”، خشية سيناريو مماثل لما حدث في شمال القطاع.

الهجوم على رفح.. بوريل يحذر من "مجزرة" وتوترات خطيرة مع مصر

وحذّرت حماس السبت من أن الهجوم على رفح قد يخلف “عشرات آلاف الشهداء والجرحى”.

اندلعت الحرب في 7 تشرين الأوّل/أكتوبر عقب هجوم غير مسبوق شنّته حماس على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصا، معظمهم مدنيّون، حسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس تستند إلى أرقام رسميّة إسرائيليّة.

كذلك، احتُجز في الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إنّ 132 بينهم ما زالوا محتجزين في غزّة، و29 منهم على الأقلّ يُعتقد أنّهم قُتلوا، حسب أرقام صادرة عن مكتب نتانياهو.

وتردّ إسرائيل منذ ذلك الحين بحملة قصف مركّز أتبعتها بهجوم برّي واسع في القطاع، ما أسفر عن مقتل 28064 شخصًا، غالبيّتهم نساء وأطفال، حسب أحدث حصيلة لوزارة الصحّة التابعة لحماس.