مصر تحذر إسرائيل أن هجومها على رفح قد يهدد معاهدة السلام

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن دبلوماسي غربي كبير في القاهرة قوله إن المسؤولين المصريين حثوا نظراءهم الغربيين على إبلاغ إسرائيل بأنهم يعتبرون أي تحرك لإجبار سكان غزة على العبور إلى سيناء بمثابة انتهاك من شأنه أن يعلق فعليا معاهدة السلام لعام 1979.

وبحسب الصحيفة قال مسؤول غربي كبير آخر ومسؤول أمريكي ومسؤول إسرائيلي إن الرسالة كانت أكثر مباشرة، حيث هددت مصر بتعليق المعاهدة إذا دفع الجيش الإسرائيلي سكان غزة إلى مصر.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن الحكومة المصرية كررت هذا التحذير لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء.

فيما قال المسؤول الأمريكي إن مصر أوضحت أنها مستعدة لعسكرة حدودها، ربما بالدبابات، إذا بدأ دفع الفلسطينيين إلى سيناء.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن الضباط العسكريين من كلا البلدين، الذين تربطهم علاقة ثقة طويلة الأمد نتجت عن التعاون الأمني حول الحدود، يتحدثون أيضا بشكل خاص عن التوغل الإسرائيلي المحتمل في رفح.

وأضاف أن في تلك المناقشات، طلب المصريون من إسرائيل الحد من نطاق العملية.

مصر تحذر إسرائيل من أن هجوم رفح قد يؤدي لتعليق معاهدة السلام

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري يوم السبت خلال مؤتمر صحفي: “هناك مساحة محدودة وخطر كبير في وضع رفح تحت مزيد من التصعيد العسكري بسبب تزايد عدد الفلسطينيين هناك”، محذرا من أن التصعيد سيكون له “عواقب وخيمة”.

وفي السياق، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الجمعة أن المسؤولين المصريين حذروا من إمكانية تعليق معاهدة السلام المستمرة منذ عقود بين مصر وإسرائيل إذا دخلت قوات الدفاع الإسرائيلية رفح، أو إذا أُجبر أي من لاجئي رفح على التوجه جنوبًا إلى شبه جزيرة سيناء.

وذكرت رويترز أنه في محاولة لمنع تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين، قامت مصر خلال الأسبوعين الماضيين بنشر حوالي 40 دبابة بالقرب من حدودها مع غزة، بعد أن عززت الجدار الحدودي منذ بداية الحرب في غزة، سواء من الناحية الهيكلية أو بمعدات المراقبة.

يوم الجمعة، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أيضًا أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي يعارض خطة نتنياهو للقيام بحملة سريعة على رفح، قائلاً إنه على الرغم من أن الجيش قادر تقنيًا على مثل هذه العملية، إلا أنه لن يكون من الحكمة القيام بها دون التنسيق مع مصر.

ويعتقد نتنياهو، وفقا للتقرير، أن الجيش الإسرائيلي سيحتاج إلى إنهاء حملة رفح بحلول العاشر من مارس، بداية شهر رمضان.

وأعلن نتنياهو، الجمعة أنه أمر الجيش الإسرائيلي بتقديم خطة للحكومة لإجلاء السكان المدنيين في المدينة – بالإضافة إلى أكثر من مليون لاجئ من شمال القطاع ووسطه – وتدمير كتائب حماس المتبقية في المنطقة.

مصر تحذر إسرائيل من أن هجوم رفح قد يؤدي لتعليق معاهدة السلام

ووفقاً لنتنياهو، فإن الهجوم على رفح أمر بالغ الأهمية لاستكمال هدف الحرب الإسرائيلي المعلن المتمثل في تفكيك حماس. وفي وقت سابق من الأسبوع، رفض رئيس الوزراء شروط حماس “الوهمية” بشأن صفقة الرهائن، والتي تضمنت انسحابًا كاملاً للقوات الإسرائيلية من القطاع وإطلاق سراح مئات الإرهابيين الذين يقضون أحكامًا بالسجن مدى الحياة.

في غضون ذلك، أصدرت حماس بيانا يوم السبت قالت فيه إن العمل العسكري في رفح ستكون له تداعيات كارثية “قد تؤدي إلى عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى”، وهو ما ستحمل الجماعة الإرهابية “الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي والاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عنه”. مسؤول.

اندلعت الحرب في غزة بسبب الهجوم الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، والذي اقتحم فيه آلاف المسلحين بقيادة حماس جنوب إسرائيل لقتل ما يقرب من 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، بينما احتجزوا 253 رهينة من جميع الأعمار.

وتعهدت إسرائيل بتفكيك حماس، وشنت حربا في قطاع غزة، أودت حتى الآن بحياة أكثر من 27900 فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في القطاع التي تديرها حماس. وهذا الرقم، الذي لا يمكن التحقق منه بشكل مستقل، لا يميز بين المدنيين والمقاتلين، الذين يزعم الجيش الإسرائيلي أنه قتل أكثر من 10.000 منهم.

في بداية الحرب، أمرت إسرائيل سكان شمال غزة بالفرار باتجاه الجنوب. ومنذ ذلك الحين، توسعت أوامر الإخلاء لتشمل حوالي ثلثي القطاع، حيث تقع مدينة رفح في أقصى الجنوب، على الحدود مع مصر.