تأكيدًا على إتمام المصالحة بين البلدين.. تركيا تُبدي موافقتها على تسليم مسيّرات قتالية إلى مصر

وافقت تركيا على تسليم مسيّرات قتالية إلى مصر التي من المتوقع أن يزورها الرئيس رجب طيب أردوغان قريباً، في إشارة إلى إتمام المصالحة بين البلدين، وفق ما أعلن وزير الخارجية التركي الأحد.

وأكد هاكان فيدان في مقابلة تلفزيونية أن “عملية التطبيع اكتملت بشكل كبير. العلاقات (بين البلدين) مهمة للأمن والتجارة في المنطقة”.

قبل زيارة إردوغان.. تركيا ستزود مصر بالمسيّرات القتالية

وأضاف “لقد اتفقنا على تزويدهم بمسيرات” مؤكداً أنه “يجب أن تربطنا علاقات جدية بالقاهرة من أجل الأمن في البحر الأبيض المتوسط”.

قبل زيارة إردوغان.. تركيا ستزود مصر بالمسيّرات القتالية

من المتوقع أن يزور الرئيس التركي في 14 شباط/فبراير نظيره عبد الفتاح السيسي الذي كان إردوغان وصفه بـ”الانقلابي”،  وفق وكالة أنباء أنكا التركية، أي بعد اثني عشر عاما من القطيعة بين الزعيمين.

قبل زيارة إردوغان.. تركيا ستزود مصر بالمسيّرات القتالية

وتعود آخر زيارة لأردوغان إلى القاهرة إلى تشرين الثاني/نوفمبر 2012، عندما كان رئيسا للوزراء، للقاء الرئيس آنذاك، محمد مرسي.

واستدعى البلدان سفيريهما بعد تولي عبد الفتاح السيسي الحكم في العام 2013 إثر إطاحته الرئيس محمد مرسي الذي كانت أنقرة من أبرز داعميه.

الا أن الرئيسين استأنفا التواصل في الأشهر الماضية، اذ تصافحا في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 على هامش كأس العالم لكرة القدم في قطر. وفي شباط/فبراير 2023، تواصل إردوغان والسيسي هاتفيا بعيد زلزال مدمّر ضرب تركيا وسوريا وأودى بعشرات الآلاف.

وفي تموز/يوليو 2023، أعلن البلدان إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما الى مستوى السفراء.