أوكرانيا تغرق زورق إيفانوفيتس الروسي لإطلاق الصواريخ

أعلنت أوكرانيا أنها “دمرت” خلال الليل زورقاً سريعاً قاذفاً للصواريخ تابعاً لأسطول البحر الأسود الروسي كان يقوم بدورية قبالة سواحل شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو وتتعرض بانتظام لهجمات كييف.

ولم يصدر عن روسيا أي تعليق رسمي ولم تبلغ عن أضرار لحقت بأحد زوارقها لكن قناة تلغرام القريبة من الجيش الروسي أبلغت عن “تضرر” زورق.

وذكرت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أنها نجحت في “إغراق” زورق إيفانوفيتس لإطلاق الصواريخ في منطقة بحيرة دونوزلاف على الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم.

أوكرانيا تدمر زورقاً تابعاً لأسطول البحر الأسود الروسي

وصرح أندري يوسوف المتحدث باسم الاستخبارات العسكرية الأوكرانية لوكالة فرانس برس أن الزورق كان “يقوم بدورية في البحر” قرب البحيرة.

وقالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية على تلغرام “بسبب إصابات مباشرة في الهيكل تعرض الزورق الروسي لإضرار جعلت إبحاره مستحيلا – غرق زورق إيفانوفيتس (…)”.

وأرفقت الاستخبارات الرسالة بمقطع فيديو يظهر انفجار زورق مخلفا شكل كرة نار ضخمة، ولا يمكن التأكد من صحة هذه المشاهد ومكان تصويرها بشكل مستقل.

وحققت أوكرانيا التي اصطدمت قواتها البرية بالدفاعات الروسية القوية خلال هجومها المضاد، نجاحات في البحر الأسود.

في الأشهر الأخيرة نجحت في توجيه ضربة للأسطول الروسي المعروف بأنه قوي وتمكنت من إبعاد سفنه عن جنوب غرب البحر الأسود.

وتحدثت قناة ريبار المقربة من الجيش الروسي عن هجوم أوكراني ليلي في بحيرة دونوزلاف. وقال المصدر صباح الخميس إن زورقا روسيا “تعرض لأضرار” مضيفا أنه لا يزال يتعين تقييم حجمها.

وأشارت روسيا مساء الأربعاء إلى أنها دمرت عشرين صاروخا أطلقتها أوكرانيا فوق البحر الأسود وفي شبه جزيرة القرم.

وقالت وزارة الدفاع إن “الحطام” سقط في أراضي “وحدة عسكرية” في ليوبيميفكا قرب مدينة سيباستوبول.

وتستهدف شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، بانتظام من قبل أوكرانيا لأنها مهمة جدا للجيش الروسي من الناحية اللوجستية.