بين السرقة وإعادة “التدوير”.. تقارير خبراء تخلص إلى نتائج مفاجئة حول مصدر أسلحة حماس

خلصت تقارير أجنبية إلى نتائج مفاجئة ومثيرة للاهتمام حول مصدر أسلحة حماس التي تقاتل إسرائيل في قطاع غزة منذ أكتوبر 2023.

فقد تبيّن، وفقاً لمسؤولين عسكريين ومخابرات إسرائيليين، أن عددًا كبيرًا من الأسلحة التي استخدمتها حماس في هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول وفي الحرب في غزة جاءت من مصدر غير متوقع وهو الجيش الإسرائيلي نفسه.

في التفاصيل، تحدث تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز”، أن المحللين كانوا لسنوات يشيرون إلى طرق التهريب تحت الأرض لتفسير كيف ظلت حماس مدججة بالسلاح على الرغم من الحصار العسكري الإسرائيلي لقطاع غزة، لكن المعلومات الاستخباراتية الأخيرة أظهرت أن حماس قامت ببناء العديد من صواريخها وأسلحتها المضادة للدبابات باستخدام آلاف الذخائر التي لم تنفجر عندما أطلقتها إسرائيل على غزة، وفقا لخبراء أسلحة واستخبارات إسرائيلية وغربية. وتقوم حماس أيضًا بتسليح مقاتليها بأسلحة مسروقة من القواعد العسكرية الإسرائيلية.

إلى جانب إيران.. تقرير يكشف عن مصدر غير متوقع لأسلحة حماس

وكشفت المعلومات الاستخبارية التي تم جمعها خلال أشهر من القتال أنه مثلما أساءت السلطات الإسرائيلية الحكم على نوايا حماس قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، فقد قللت أيضاً من قدرتها على الحصول على الأسلحة، وفقاً لما جاء في نيويورك تايمز.

والأمر الواضح الآن هو أن الأسلحة نفسها التي استخدمتها القوات الإسرائيلية لفرض الحصار على غزة على مدى الأعوام السبعة عشر الماضية تُستخدم الآن ضدها. لقد مكنت المتفجرات العسكرية الإسرائيلية والأمريكية حماس من إمطار إسرائيل بالصواريخ، وللمرة الأولى، اختراق البلدات الإسرائيلية من غزة.

وقال مايكل كارداش، النائب السابق لرئيس قسم إبطال مفعول القنابل في الشرطة الوطنية الإسرائيلية ومستشار الشرطة الإسرائيلية: “إن الذخائر غير المنفجرة هي المصدر الرئيسي للمتفجرات بالنسبة لحماس”. وأضاف “إنهم يفتحون القنابل غير المنفجرة من التي تأتي من جهة إسرائيل ويعيدون استخدامها لمتفجراتهم وصواريخهم”.

وكان المسؤولون الإسرائيليون يعلمون قبل هجمات تشرين الأول/أكتوبر أن حماس قادرة على إنقاذ بعض الأسلحة الإسرائيلية الصنع، لكن النطاق أذهل خبراء الأسلحة والدبلوماسيين على حد سواء.

كما عرفت السلطات الإسرائيلية أن مستودعات الأسلحة الخاصة بها كانت عرضة للسرقة. وأشار تقرير عسكري صدر في أوائل العام الماضي إلى أن آلاف الرصاص ومئات الأسلحة والقنابل اليدوية قد سُرقت من قواعد سيئة الحراسة.

إلى جانب إيران.. تقرير يكشف عن مصدر غير متوقع لأسلحة حماس

وقال التقرير إن جزءاً من هذه الذخيرة شق طريقه إلى الضفة الغربية، لكن التقرير ركز على الأمن العسكري. وقد تم التعامل مع العواقب وكأنها فكرة لاحقة: “نحن نزود أعداءنا بأسلحتنا الخاصة”، هكذا جاء في سطر واحد من التقرير، الذي اطلعت عليه صحيفة نيويورك تايمز.

وقد اكتشف أربعة جنود إسرائيليين، يوم هجوم السابع من أكتوبر، أن الكتابة العبرية كانت مرئية على قنبلة يدوية على حزام مسلح من حماس قُتل خارج قاعدة رعيم العسكرية، وبالتالي تعرف عليها على أنها قنبلة يدوية إسرائيلية مضادة للرصاص، وهي من طراز حديث.

وعلى بعد أميال قليلة، قام أعضاء فريق الطب الشرعي الإسرائيلي بجمع واحد من الصواريخ الخمسة آلاف التي أطلقتها حماس في ذلك اليوم. وبفحص الصاروخ، اكتشفوا أن متفجراته العسكرية جاءت على الأرجح من صاروخ إسرائيلي غير منفجر أطلق على غزة خلال حرب سابقة، وفقا لضابط مخابرات إسرائيلي.

“هدية مجانية” لحماس بعد الحرب

وكانت حماس تعتمد ذات يوم على مواد مثل الأسمدة والسكر البودرة – والتي لا تتمتع بقوة المتفجرات العسكرية – لبناء الصواريخ. لكن منذ عام 2007، فرضت إسرائيل حصارًا صارمًا، وقيدت استيراد البضائع، بما في ذلك الإلكترونيات ومعدات الكمبيوتر، التي يمكن استخدامها لصنع الأسلحة.

وقد أجبر هذا الحصار والحملة على أنفاق التهريب المؤدية إلى غزة وخارجها، حماس على ابتكار أساليب جديدة.

وقال مسؤول عسكري غربي إن معظم المتفجرات التي تستخدمها حماس في حربها مع إسرائيل يبدو أنها تم تصنيعها باستخدام ذخائر غير منفجرة أطلقتها إسرائيل. وقال المسؤول إن أحد الأمثلة على ذلك هو فخ متفجر أدى إلى مقتل 10 جنود إسرائيليين في ديسمبر/كانون الأول.

وقال تشارلز بيرش، رئيس دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في غزة: “المدفعية والقنابل اليدوية والذخائر الأخرى وعشرات الآلاف من الذخائر غير المنفجرة ستبقى بعد هذه الحرب القائمة، وستكون هدية مجانية لحماس”.

إلى جانب إيران.. تقرير يكشف عن مصدر غير متوقع لأسلحة حماس

إيران الممول الأول

أظهرت هجمات 7 أكتوبر الترسانة التي قامت حماس بجمعها. وقد تضمنت طائرات بدون طيار هجومية إيرانية الصنع وقاذفات صواريخ كورية شمالية الصنع، وهي أنواع الأسلحة التي من المعروف أن حماس تقوم بتهريبها إلى غزة.

إلى جانب إيران.. تقرير يكشف عن مصدر غير متوقع لأسلحة حماس
لذا تبقى إيران المصدر الرئيسي لأموال وأسلحة حماس.