حماس تتهم إسرائيل بقصف حصد مدنيين في غزة

قالت وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة إن قصفا إسرائيليا على مدينة غزة أسفر عن مقتل 20 فلسطينيا وإصابة 150 كانوا يصطفون للحصول على مساعدات غذائية، الخميس، فيما وصفته جماعات فلسطينية بأنه “جريمة حرب”.

حماس تتهم إسرائيل باستهداف المدنيين في غزة.. والجيش الإسرائيلي يرد

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يفحص التقرير، وفق ما نقلته رويترز.

وقال سكان إن دبابات إسرائيلية قصفت مناطق حول مستشفيين في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة، الخميس، مما دفع النازحين إلى القيام بمحاولة يائسة جديدة للعثور على ملاذ آمن، وفق ما نقلته رويترز.

ووصف مسؤول في منظمة الصحة العالمية الوضع الغذائي في الشمال “بالمروع تماما”، وقال عمال إغاثة إن حشودا من فلسطينيين جوعى وبائسين تهجم على شحنات المساعدات الشحيحة، ويقول عمال الإغاثة إنهم رأوا أناسا يبدو عليهم الهزال من الجوع وأعينهم غائرة.

ويعاني معظم سكان قطاع غزة، وعددهم زهاء 2.3 مليون نسمة، الآن من زحام شديد في خان يونس وبلدات شمال وجنوب المدينة بعد أن نزحوا من النصف الشمالي من القطاع في وقت سابق خلال العملية العسكرية الإسرائيلية التي دخلت الآن شهرها الرابع.

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هذا الهجوم الذي أسفر عن مقتل 1140 شخصا داخل الدولة العبرية، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام رسميّة إسرائيلية.

وخُطف خلال الهجوم نحو 250 شخصا لا يزال 132 منهم محتجزين في قطاع غزة، بحسب السلطات الإسرائيلية. ويرجح أن 28 على الأقل لقوا حتفهم.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل القضاء على حماس، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف مدمر أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، ما أسفر عن سقوط 25900 قتيل معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

وأكدت وزارة الصحة في غزة، الخميس، مقتل 200 شخص في الساعات الـ24 الأخيرة، وفق ما نقلته فرانس برس.