صور الأقمار الصناعية أظهرت أن النصب التذكاري لم يعد موجودًا في عاصمة كوريا الشمالية

هدمت كوريا الشمالية نصبًا تذكاريًا كبيرًا في عاصمتها يرمز إلى هدف المصالحة مع كوريا الجنوبية بناءً على أوامر الزعيم كيم جونغ أون، الذي وصف الأسبوع الماضي المنافس بأنه “عدو أساسي” وقال إن التوحيد لم يعد ممكنًا.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية لبيونغ يانغ يوم الثلاثاء أن النصب التذكاري، وهو قوس يرمز إلى الآمال في إعادة توحيد الكوريتين والذي اكتمل بعد قمة تاريخية بين الكوريتين في عام 2000، لم يعد موجودًا، وفقا لتقرير صادر عن NK News.

ولم يتسن لرويترز التأكد بشكل مستقل من هدم النصب التذكاري المعروف بشكل غير رسمي باسم قوس إعادة التوحيد.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن كيم وصف النصب بأنه “قبيح” في خطاب ألقاه أمام مجلس الشعب الأعلى في 15 يناير/كانون الثاني، حيث أمر بتعديل الدستور ليقول إن الجنوب “عدو رئيسي وعدو رئيسي ثابت”.

يرمز إلى المصالحة مع الجنوب.. كوريا الشمالية تهدم نصباً تذكارياً كبيراً بالعاصمة

مناورات عسكرية مكثفة

وتصاعدت التوترات في شبه الجزيرة الكورية في أعقاب المناورات العسكرية المكثفة التي أجراها الجيشان الكوري الجنوبي والأمريكي ردا على اختبار الأسلحة الذي أجرته كوريا الشمالية، التي قالت إنها تستعد لـ “حرب نووية” مع أعدائها.

ويبلغ ارتفاع القوس، المعروف رسميًا باسم النصب التذكاري للمواثيق الثلاثة لإعادة التوحيد الوطني، 30 مترًا وكان رمزًا للمواثيق الثلاثة، وهي الاعتماد على الذات والسلام والتعاون الوطني، وفقًا لسجلات حكومة كوريا الجنوبية.

واتخذ الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، الذي تولى منصبه في عام 2022، موقفا متشددا ضد الشمال، ودعا إلى ردود فورية وصارمة على الأعمال العسكرية لكوريا الشمالية التي أثارت التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وتعهدت كوريا الشمالية بـ”محو” الجنوب إذا تعرضت لهجوم من قبل القوات الجنوبية والأمريكية.

وفي أواخر العام الماضي، أعلنت كوريا الشمالية أن الاتفاقية الرئيسية الموقعة مع الجنوب في عام 2018 والتي تهدف إلى تهدئة التوترات العسكرية لم تعد صالحة.

وفي أعقاب خطاب كيم الأسبوع الماضي، ألغى برلمان كوريا الشمالية الوكالات الحكومية الرئيسية التي لعبت دورًا أساسيًا في عقود من التبادلات مع سيول.