وفد أمريكي يجري محادثات مع عدد من الشخصيات البارزة في تايوان الإثنين

يصل وفد أمريكي إلى تايوان الأحد في زيارة غير رسمية غداة انتخابات مهمة في الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، على ما أعلن مكتب التمثيل الأمريكي في تايبيه.

وسيجري الوفد المكلّف من إدارة جو بايدن محادثات مع “عدد من الشخصيات البارزة” الاثنين، على ما قال المعهد الأمريكي في تايبيه وفق بيان.

وبحسب سفارة الولايات المتحدة في تايوان، سوف يجتمعون مع مجموعة من الشخصيات السياسية الرائدة وينقلون التهاني من الشعب الأمريكي إلى تايوان على انتخاباتها الناجحة.

غداة انتخابات تايوان.. وفد أمريكي في تايبيه لإجراء مباحثات ثنائية

ودعت تايوان الأحد الصين إلى “احترام نتائج الانتخابات الرئاسية” التي فاز بها في اليوم السابق لاي تشينغ-تي الذي تعهد حماية الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي من “تهديدات بكين وترهيبها”.

وتعهّد لاي تشينغ-تي الفائز بانتخابات تايوان الرئاسية السبت الدفاع عن الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي في مواجهة تهديدات الصين التي تصرّ على أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها.

وقال لاي تشينغ-تي، مرشّح الحزب الديمقراطي التقدمي أمام أنصاره “إننا مصممون على حماية تايوان من تهديدات الصين المستمرة وترهيبها”، مهنّئا الشعب بـ”نجاحه في مقاومة جهود قوى خارجية للتأثير على هذه الانتخابات”.

وفي ختام حملة طغت عليها ضغوط كبرى دبلوماسية وعسكرية مارستها الصين، فاز لاي بالانتخابات الرئاسية بحصده 40,1 بالمئة من الأصوات. وسيتولى منصبه في 20 أيار/مايو.

خطر جسيم

وتعتبر بكين أن لاي تشينغ-تي، “خطرا  جسيما” بسبب مواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان.

ورحّب” الاتحاد الأوروبي بإجراء الانتخابات في تايوان و”هنّأ” في بيان “كل الناخبين الذين شاركوا في هذا الاستحقاق الديموقراطي”.

وأشادت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا بـ”التنظيم السلس للانتخابات الديمقراطية والسيد لاي على فوزه”، متعهّدة العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين.