تايبيه: على بكين التخلي عن قمع تايوان من أجل عودة التفاعلات الإيجابية

دعت تايوان الأحد الصين إلى “احترام نتائج الانتخابات الرئاسية” التي فاز بها في اليوم السابق لاي تشينغ-تي الذي تعهد حماية الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي من “تهديدات بكين وترهيبها”.

ودعت وزارة الخارجية التايوانية في بيان “سلطات بكين إلى احترام نتائج الانتخابات ومواجهة الواقع والتخلي عن قمع تايوان، من أجل عودة التفاعلات الإيجابية عبر المضيق إلى المسار الصحيح”.

تايوان تطالب بكين باحترام نتائج الانتخابات.. والرئيس الجديد يتعهد بمواجهة الصين

تعهّد لاي تشينغ-تي الفائز بانتخابات تايوان الرئاسية السبت الدفاع عن الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي في مواجهة تهديدات الصين التي تصرّ على أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها.

وقال لاي تشينغ-تي، مرشّح الحزب الديموقراطي التقدمي أمام أنصاره “إننا مصممون على حماية تايوان من تهديدات الصين المستمرة وترهيبها”، مهنّئا الشعب بـ”نجاحه في مقاومة جهود قوى خارجية للتأثير على هذه الانتخابات”.

وفي ختام حملة طغت عليها ضغوط كبرى دبلوماسية وعسكرية مارستها الصين، فاز لاي بالانتخابات الرئاسية بحصده 40,1 بالمئة من الأصوات. وسيتولى منصبه في 20 أيار/مايو.

تايوان تطالب بكين باحترام نتائج الانتخابات.. والرئيس الجديد يتعهد بمواجهة الصين

خطر جسيم

وتعتبر بكين أن لاي تشينغ-تي، “خطر جسيم” بسبب مواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان.

ورحّب” الاتحاد الأوروبي بإجراء الانتخابات في تايوان و”هنّأ” في بيان “كل الناخبين الذين شاركوا في هذا الاستحقاق الديموقراطي”.

وأشادت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا بـ”التنظيم السلس للانتخابات الديمقراطية والسيد لاي على فوزه”، متعهّدة العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين.