انتخاب لاي تشينغ تي رئيساً في تايوان.. وهذا موقف الولايات المتحدة

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة “لا تدعم” استقلال تايوان، بعد أن رفض الناخبون التايوانيون الصين، ومنحوا الحزب الحاكم فترة رئاسية ثالثة.

وفي وقت سابق من السبت، وصل المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان، لاي تشينغ-تي، إلى السلطة، رافضًا بشدة الضغوط الصينية، وتعهد بالوقوف في وجه بكين والسعي لإجراء محادثات.

هذا وقال مكتب شؤون تايوان الصيني إن “فوز مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان لاي تشينج-تي في انتخابات على مستوى الجزيرة لن يغير المشهد الأساسي للعلاقات”.

"سنواجه الترهيب الصيني".. الرئيس التايواني المنتخب يتعهد فوزه

 

وفي بيان نقلته وكالة شينخوا، قال تشين بينهوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة، إن “النتائج أظهرت أن الحزب الديمقراطي التقدمي لا يمكنه تمثيل الرأي العام السائد في الجزيرة”.

وأكدت الحكومة الصينية: “سنعمل مع الأحزاب السياسية والمجموعات والأشخاص من مختلف القطاعات في تايوان لتعزيز التبادل والتعاون”.

من جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن “موسكو تواصل اعتبار تايوان جزءا لا يتجزأ من الصين”.

وكانت زاخاروفا، التي حددت موقف روسيا في بيان، تعلق بعد أن أدلى الناخبون التايوانيون بأصواتهم لصالح المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم لاي تشينغ-تي.

كما قال وزيرة الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا في بيان يوم السبت إن بلادها “تقدمت بالتهنئة لانتخاب لاي تشينغ تي رئيسا لتايوان والتنفيذ السلس للانتخابات الديمقراطية”.

هذه أبرز ردود الفعل الدولية بعد انتخاب "لاي تشينغ تي" رئيساً في تايوان

وقال البيان “نتوقع أن يتم حل القضية المحيطة بتايوان سلميا من خلال الحوار، وبالتالي المساهمة في السلام والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف “بالنسبة لليابان، تايوان شريك بالغ الأهمية وصديق مهم، وتتقاسم معها القيم الأساسية وتتمتع بعلاقات اقتصادية وثيقة وتبادلات شعبية”، مكررة مواقف اليابان المعتادة بشأن تايوان.