تيسلا: اعتبارا من 12 فبراير سيتم استئناف الإنتاج بالكامل

أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية تيسلا الخميس أنها ستعلق معظم إنتاجها لمدة أسبوعين في مصنعها الأوروبي قرب العاصمة الألمانية برلين، بسبب نقص في المكونات ناتج عن تأخر في عمليات التسليم جراء الهجمات في البحر الأحمر.

وقالت تيسلا في بيان أرسلته إلى وكالة فرانس برس إن “الزيادة الكبيرة في أوقات النقل تتسبب في فجوة في سلاسل الإمداد”.

وأضافت الشركة الأمريكية أنه سيتم تعليق الإنتاج “باستثناء بعض القطاعات الفرعية” في مصنع “جيغا فاكتوري” الواقع جنوب شرق برلين بين 29 يناير و11 فبراير.

وأكدت تيسلا أنه “اعتبارا من 12 فبراير، سيتم استئناف الإنتاج بالكامل”.

بسبب تعثر الملاحة في البحر الأحمر.. تيسلا تعلق الإنتاج جراء نقص المكونات

حرب غزة

ومنذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، دفع تزايد الهجمات قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي الذي يفصل شبه الجزيرة العربية عن إفريقيا، بعض شركات الملاحة إلى الالتفاف عبر رأس الرجاء الصالح.

وكثف المتمردون الحوثيون المقربون من إيران والذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن، هجماتهم في البحر الأحمر ضد سفن يقولون إنها على صلة بإسرائيل.

وأشارت تيسلا إلى أن “النزاعات المسلحة في البحر الأحمر والتحول في طرق النقل بين أوروبا وآسيا عبر رأس الرجاء الصالح لها أيضا تداعيات على الإنتاج في غرونهايد”، المدينة الواقعة جنوب برلين حيث افتتحت تسلا مصنعها الأوروبي الوحيد.

والخميس، شنّت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن ردا على هجمات الجماعة المدعومة من إيران على سفن في البحر الأحمر، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وقالت وسائل إعلام أمريكية عدة إن الضربات التي جاءت في أعقاب تحذيرات من الحلفاء الغربيين، شاركت فيها طائرات مقاتلة واستعملت فيها صواريخ توماهوك.

وفي وقت سابق وافق رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على توجيه ضربات عسكرية للمتمردين الحوثيين اليمنيين، وفق ما أفادت وسائل إعلام بريطانية مساء الأحد مشيرة إلى تحرك “وشيك”.