تداول فيديو لترامب يظهر إصابته بحالة ذعر

بدأ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب جولاته للانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2024 والتي يُعتبر من أوفر المرشّحين حظّاً فيها.

في هذا السياق، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أن يُظهر ترامب في لقاء مع حشد من الناس ثم يُصاب بالذعر بعد سماع هتاف “الله أكبر”، إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو قديم والهتاف فيه مركّب.

يظهر في الفيديو ترامب يلقي كلمة أمام حشد من الناس قبل أن يصاب بحالة ذعر إثر سماع صوت “الله أكبر”.

وجاء في التعليقات المرافقة “الله أكبر ترعب أعداء الإسلام”.

ترامب

ترامب في جولة انتخابية

بدأ انتشار هذا الفيديو في هذه الصيغة حاصداً مئات المشاركات والتعليقات على فيسبوك وإنستغرام، تزامناً مع بدء دونالد ترامب – الذي يعتبر الأوفر حظاً بالفوز بحسب استطلاعات الرأي – جولة انتخابية السبت في ولاية آيوا الواقعة في الوسط الغربي للولايات المتحدة.

وشدّد ترامب خلال مشاركته في تجمعين في الذكرى الثالثة لاقتحام الكابيتول في واشنطن، على أنه “سيفوز” بالانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، واصفاً جو بايدن بأنه “أسوأ” رئيس للولايات المتحدة.

وتنظم ولاية آيوا في 15 كانون الثاني/يناير مجالسها الانتخابية الشعبية (كوكوس) لتنطلق بذلك الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري للاقتراع الرئاسي في خريف هذه السنة.

فيديو قديم ومركّب

إلا أن الفيديو لا علاقة له بكل هذا، فقد أرشد التفتيش عنه عبر محركات البحث إلى النسخة الأصليّة منه منشورة منذ سنوات على مواقع محليّة عدّة.

وبحسب وسائل الإعلام، فإن أحد المشاركين في التجمع الانتخابي الذي عقده ترامب في أيار/مايو من العام 2016 بولاية أوهايو حاول الصعود إلى المنصة، إلا أن عناصر الأمن تمكنوا من إيقافه.

وقال ترامب بعدها “أنا مستعد لمواجهته لكنه أسهل جداً إذا تعامل عناصر الأمن معه”.

ولا يُسمع في الفيديو الأصلي هتاف “الله أكبر” الذي أضافه ناشرو الفيديو المتداول بهدف التضليل.