بايدن يطلق حملته الانتخابية متهما ترامب باستخدام خطاب “ألمانيا النازية”

أطلق الرئيس جو بايدن حملته للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024 بخطاب الجمعة حذّر فيه من خطر سلفه ومنافسه المرجح دونالد ترامب، على الديمقراطية في الولايات المتحدة بعد ثلاثة أعوام من هجوم الكابيتول.

وقدّم بايدن (81 عاما) الذي يتخلّف عن ترامب بهامش قليل في استطلاعات الرأي الأخيرة، منافسه الجمهوري على أنه تهديد للبلاد، في خطاب ألقاه قرب فالي فورج في ولاية بنسلفانيا، وهو موقع تاريخي في الولايات المتحدة إذ كان أحد المعسكرات الرئيسة للجيش خلال حرب الاستقلال.

وأكد الرئيس الأمريكي أن ترامب وأنصاره يتوسّلون “العنف السياسي”. وقال إن “ترامب وأنصاره (من مؤيدي شعار +فلنجعل أمريكا عظيمة مجددا+) لا يتبنون العنف السياسي فحسب، بل يجعلونه مادة للضحك”.

واتهم المرشح الرئاسي الديمقراطي نظيره الجمهوري ترامب باستخدام خطاب “ألمانيا النازية”، قائلا إن الرئيس الجمهوري السابق “يتحدث عن دماء الأمريكيين المسمومة، مستخدما بالضبط الخطاب نفسه الذي استخدم في ألمانيا النازية”.

يستخدم خطاب ألمانيا النازية.. بايدن مهاجمًا ترامب خلال إطلاق حملته للانتخابات الرئاسية 2024

وأكد الرئيس الديمقراطي في خطابه أن النضال من أجل الديمقراطية “قضية مقدسة”، حسبما أفادت وسائل إعلام أميركية.

وقدّم الرئيس الديمقراطي الانتخابات على أنها خيار بين رجل “مهووس بالماضي” وبمصالحه الخاصة، في إشارة منه إلى ترامب، وآخَر لا يهمه سوى “أمريكا” و”المستقبل”.

واعتبر أن ترامب “مستعد للتضحية بديمقراطيتنا من أجل الحصول على السلطة”.

وتحدث الرئيس الأمريكي الحالي مطولا الجمعة عن أعمال العنف في 6 كانون الثاني/يناير الذي قال عنه إنه “يوم محفور في ذاكرتنا إلى الأبد لأنه كان ذلك اليوم الذي كدنا فيه أن نفقد أمريكا”.

في المقابل، اتهم ترامب الجمعة بايدن بـ”إثارة المخاوف” بعد أن قارن الرئيس الديمقراطي خطاب الملياردير الجمهوري بخطاب “ألمانيا النازية”.

وقال ترامب لأنصاره في أيوا إن “سجلّ بايدن هو عبارة عن سلسلة متواصلة من الضعف وعدم الكفاءة والفساد والفشل… لهذا السبب نظّم جو المحتال في بنسلفانيا اليوم حملة مثيرة للشفقة لإثارة المخاوف”.

يستخدم خطاب ألمانيا النازية.. بايدن مهاجمًا ترامب خلال إطلاق حملته للانتخابات الرئاسية 2024

كذلك، قال المتحدث باسم ترامب، ستيفن تشيونغ، إن بايدن هو “التهديد الحقيقي للديمقراطية”. واتهمه بـ”استخدام الحكومة سلاحا لمهاجمة خصمه السياسي الرئيسي” والتدخل في الانتخابات، في إشارة منه إلى الملفات القضائية التي يواجهها ترامب.

كان مقررا أن يلقي بايدن خطابه السبت، أي بعد ثلاث سنوات من الهجوم على مبنى الكابيتول الذي نفّذه أنصار لترامب في محاولة لمنع المصادقة على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية، لكن تقرر إلقاؤه الجمعة بسبب توقعات بوصول عاصفة.

وغادر بايدن البيت الأبيض الجمعة في مروحية الرئاسة دون أن يدلي بتصريحات.

وقالت رئيسة فريق حملة المرشح الديمقراطي جولي تشافيز رودريغيز إن خطاب بايدن الانتخابي قبل أربع سنوات والذي كان يقود بموجبه “معركة من أجل روح أمريكا”، أصبح أكثر أهمية من أي وقت.

وأوضحت في بيان أن “التهديد الذي شكّله دونالد ترامب عام 2020 على الديمقراطية الأمريكية تصاعد خلال السنوات اللاحقة”.

تُعدّ المواقع التي اختارها بايدن لخطاباته رمزية، بدءا بفالي فورج حيث حشد جورج واشنطن، أول رئيس للولايات المتحدة، القوات الأمريكية التي قاتلت ضد الإمبراطورية البريطانية قبل حوالى 250 عاما.

تراشق لفظي بين بايدن وترامب بالتزامن مع انطلاق حملاتهم للانتخابات الرئاسية لعام 2024

وقال كوينتين فولكس، نائب مدير الحملة “اخترنا فالي فورج لأن جورج واشنطن وحّد المستعمرات هناك. ثم أصبح رئيسا ووضع الأساس للانتقال السلمي للسلطة، وهو ما رفض دونالد ترامب والجمهوريون فعله”.

وتتواصل الاثنين الجهود لتعزيز حملة بايدن الذي يصوّر على أنه مدافع عن الديمقراطية، بزيارة كنيسة في ولاية ساوث كارولاينا حيث قتل أحد العنصريين البيض تسعة أميركيين سود بالرصاص عام 2015.