إنقاذ 18 شخصاً بعد إنقلاب قارب يقل مهاجرين قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية

لقي شخصان على الأقل حتفهما عندما انقلب قارب مهاجرين الأربعاء قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية في بحر إيجه بينما تم انقاذ 18 آخرين، على ما ذكرت شرطة الميناء اليونانية.

وفقا للمعلومات الأولية، جنح القارب المطاطي القادم من الساحل التركي القريب على الشواطئ الصخرية في أيوس يورغيوس، شرق ليسبوس، عند حوالى الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي، مدفوعًا برياح قوية بلغت سرعتها 75-88 كيلومترا.

قتيلان بعد غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليونان

وعثر خفر السواحل على 18 مهاجرا تمكنوا من النزول و”جثتين في البحر بالقرب من الساحل”، بحسب مسؤول في خفر السواحل.

وبحسب إفادات المهاجرين، كان على متن القارب 36 شخصاً. ويجري البحث في الجزيرة عن الأشخاص الستة عشر الآخرين الذين تقول السلطات إنهم تفرقوا حال إنزالهم.

وبسبب حظر الملاحة الأربعاء في اليونان بسبب سوء الأحوال الجوية، لا تستطيع زوارق دورية خفر السواحل إجراء عمليات تفتيش في عرض البحر.

تعد جزيرة ليسبوس، مثل الجزر اليونانية الأخرى في شرق بحر إيجه، إحدى بوابات المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي. على الرغم من عمليات إنقاذ القوارب التي تواجه صعوبات والتي تقوم بها السلطات اليونانية بمساعدة وكالة فرونتكس (وكالة مراقبة الحدود الأوروبية)، إلا أن العديد من حوادث غرق السفن المميتة تحدث كل عام.

قتيلان بعد غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليونان

ووقعت إحداها في 14 حزيران/يونيو الماضي عندما توفي ما لا يقل عن 82 شخصًا وفُقد أثر ما يصل إلى 750 شخصًا، وفقًا للمنظمات غير الحكومية، في غرق سفينة صيد متهالكة غادرت ليبيا متوجهة إلى إيطاليا قبالة سواحل شبه جزيرة البيلوبونيز، جنوب غرب اليونان.

وأثارت هذه المأساة الكثير من التساؤلات حول مسؤولية السلطات اليونانية، التي تُتهم بانتظام بتنفيذ عمليات إعادة مهاجرين غير قانونية للحد من عدد الوافدين إلى الأراضي اليونانية.