زيلينسكي يحذّر من عواقب “تردّد” الغرب في توفير مساعدات لكييف

حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء، من أن “تردّد” الدول الغربية بشأن توفير مساعدات إلى كييف، يشجّع فلاديمير بوتين الذي يرغب في “احتلال” كامل أراضي أوكرانيا، على مواصلة عملياته.

وقال زيلينسكي خلال زيارة إلى فيلنيوس “علينا التنبّه لخطاب بوتين. هو لن يتوقف. يريد احتلال كامل أراضينا”.

زيلينسكي: بوتين لن يتوقف حتى نقضي عليه جميعا

وتابع “إنّ تردّد حلفائنا في توفير المساعدات المالية والعسكرية لأوكرانيا، يتسبب أحياناً في زيادة تجرؤ روسيا وقوّتها”.

وأشار خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الليتواني غيتاناس نوسيدا، إلى أنّ بوتين لن يوقف أعماله العسكرية ما لم تضع أوكرانيا وحلفاؤها حدّاً له.

ورأى أنّ هزيمة أوكرانيا من شأنها تعريض الدول المجاورة الأخرى لروسيا لخطر الغزو. وتابع “علينا أن نفهم أنّ ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا ومولدوفا قد تكون الضحايا التالية في حال لم نصمد”.

وأكد زيلينسكي أنّ بلاده “تفتقر بشكل كبير” إلى أنظمة الدفاع الغربية المضادة للطائرات، لمواجهة القصف المكثّف الذي يطال البلاد خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال “ضربت روسيا خلال الأيام الأخيرة الأراضي الأوكرانية بـ500 قذيفة دمّرنا 70% منها”.

جولة لزيلينسكي في دول البلطيق

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد بدأ في فيلنيوس زيارة لليتوانيا الأربعاء في مستهل جولة في دول البلطيق الداعمة لكييف في مواجهة الغزو الروسي، في إطار مساعيه لتعزيز الدعم الغربي المتباطئ لبلاده.

وجولة زيلينسكي هي أول زيارة رسمية له إلى الخارج منذ بداية السنة. أما دول البلطيق الثلاث، وكلها جمهوريات سوفياتية سابقة باتت أعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، فهي من أوثق حلفاء أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي الذي سيعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين في هذه البلدان، على منصة إكس “إستونيا ولاتفيا وليتوانيا هم أصدقاء موثوقون لنا وشركاء مبدئيون. وصلتُ اليوم إلى فيلنيوس قبل أن أذهب إلى تالين وريغا”.