بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي ربطوا بين الفيديو وغزة

في وقت يواصل الجيش الإسرائيلي قصفه المكثف وعملياته البرية في قطاع غزة، انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروه أنه لشاب يعتدي بالضرب على قاضية أمريكية بسبب الحرب في غزة. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو في الحقيقة لمتهم اعتدى على القاضية في لاس فيغاس بسبب حكمها عليه بالسجن.

يظهر في الفيديو سيدة جالسة في ما يبدو أنها قاعة محكمة وخلفها العلم الأمريكي قبل أن يقفز باتجاهها شاب.

وجاء في التعليقات المرافقة “احتجاجاً على المجازر التي تحصل للفلسطينيين”.

هل الاعتداء على القاضية الأمريكية مرتبط بالحرب في غزة؟

الحرب في غزة مستمرّة

بدأ انتشار هذا الفيديو في هذه الصيغة حاصداً آلاف المشاركات والتعليقات على فيسبوك وإنستغرام، في وقت تواصل إسرائيل قصفها المكثف وعملياتها البرية في قطاع غزة.

ويبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة إلى الشرق الأوسط والتي تشمل خمس دول عربية والضفة الغربية وتركيا واليونان، بالإضافة إلى محطته المعلنة سابقاً إسرائيل.

وسيناقش بلينكن مسائل من بينها “إجراءات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كبير” و”منع اتساع رقعة النزاع” بحسب الناطق باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، بعد أيام على مقتل القيادي في حركة حماس صالح العاروري بضربة إسرائيلية في لبنان وبينما يستهدف المتمرّدون الحوثيون في اليمن المدعومون من إيران سفناً في البحر الأحمر.

وتعد هذه الجولة الرابعة التي يقوم بها بلينكن في المنطقة منذ هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الذي شنّته حماس على إسرائيل وقوبل بحملة عسكرية إسرائيلية كبيرة على قطاع غزة.

حقيقة الفيديو

إلا أن الفيديو لا علاقة له بكل ذلك.

فقد أظهر التفتيش عنه عبر محركات البحث أنه منشور منذ أيّام في مواقع إخباريّة أمريكية.

وبحسب وسائل الإعلام، هاجم أحد المتهمين القاضية الأمريكية ماري كاي هولثوس التي تعرّضت لإصابات طفيفة خلال جلسة المحاكمة في مقاطعة كلارك في ولاية نيفادا الأمريكية بعد إصدار حكمها عليه بالسجن.

ويواجه المتهم 13 تهمة، سبعة منها مرتبطة بهجومه على القاضية.