اليابان شهدت عدة كوارث في أول أيام العام الجديد

نجا جميع ركاب وطاقم طائرة الخطوط الجوية اليابانية البالغ عددهم 379 بأعجوبة من حريق بعد اصطدامها بطائرة تابعة لخفر السواحل في مطار هانيدا بطوكيو يوم الثلاثاء.

وأظهرت مشاهد الطائرة تسير على المدرج والنيران مندلعة من الجزء السفلي لهيكلها.

وفي وقت لاحق، أظهرت اللقطات التلفزيونية كتلا هائلة من النيران تلتهم كامل هيكل الطائرة الذي انشطر إلى نصفين، بينما عملت فرق الإطفاء على محاولة إخمادها.

طائرة مساعدات

المفاجئ بشأن الحادث، كان ما كشفه خفر السواحل حين قال إن حادث التصادم وقع بين إحدى طائراته التي كانت متوجهة إلى مطار نيجاتا على الساحل الغربي لليابان لتوصيل المساعدات إلى المحاصرين في زلزال قوي ضرب يوم رأس السنة الجديدة، مما أسفر عن مقتل 48 شخصا على الأقل.

وقال أحد الركاب على متن رحلة الخطوط الجوية اليابانية لوكالة كيودو للأنباء: “شعرت بدوي وكأننا اصطدمنا بشيء ما ثم ارتفعنا إلى الأعلى لحظة هبوطنا”.

اليابان

وأظهرت لقطات حية بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) طائرة الخطوط الجوية اليابانية من طراز إيرباص A350 وهي تشتعل فيها النيران أثناء انزلاقها على المدرج قبل الساعة السادسة مساءً بقليل (0900 بتوقيت جرينتش).

وقد اجتاحتها النيران لاحقا رغم الجهود المحمومة التي بذلتها فرق الإنقاذ للسيطرة على الحريق، ولكن ليس قبل إجلاء جميع الركاب البالغ عددهم 367 راكبًا وأفراد الطاقم البالغ عددهم 12 فردًا.

وأكد وزير النقل الياباني تيتسو سايتو أن خمسة من أفراد طاقم طائرة خفر السواحل لقوا حتفهم، ونجا قبطان الطائرة لكنه أصيب.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) نقلاً عن إدارة إطفاء طوكيو، إن 17 شخصًا على الأقل ممن تم إجلاؤهم من طائرة الركاب أصيبوا.

“لقد كانت معجزة”

وأظهرت اللقطات والصور التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي الركاب وهم يصرخون داخل المقصورة المليئة بالدخان ويركضون عبر المدرج بعيدًا عن مزلقة الإخلاء.

وأظهر مقطع فيديو أيضًا إجلاء الركاب بهدوء عبر مزالج الهروب، دون حقائب يدوية على ما يبدو.

وقال بول هايز، مدير السلامة الجوية في شركة Ascend لاستشارات الطيران ومقرها المملكة المتحدة: “لا بد أن طاقم الطائرة قام بعمل ممتاز. لا يبدو أن هناك أي حقائب يد. لقد كانت معجزة أن ينزل جميع الركاب”.

حذرت وكالات سلامة الطيران لسنوات من أن التوقف مؤقتًا لجمع الأمتعة المحمولة أثناء عملية الإخلاء يعرض حياة المسافرين للخطر.

وقال متحدث باسم الخطوط الجوية اليابانية إن طائراتها أقلعت من مطار نيو شيتوس في جزيرة هوكايدو الشمالية.

إلغاء رحلات

وأغلق هانيدا، أحد المطارين الرئيسيين اللذين يخدمان العاصمة اليابانية، لعدة ساعات بعد الحادث، لكن مسؤول وزارة النقل قال إن ثلاثة مدارج استأنفت عملياتها منذ ذلك الحين.

وكانت شركة الطيران اليابانية المنافسة ANA قد قالت في وقت سابق إنها ألغت 110 رحلات داخلية مغادرة وهبوط في هانيدا لبقية يوم الثلاثاء بسبب إغلاق المدرج.

وقال وزير النقل سايتو إن سبب الحادث غير واضح وإن مجلس سلامة النقل الياباني والشرطة والإدارات الأخرى ستواصل التحقيق.

وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إن السلطات تعمل على ضمان ألا يؤثر الحادث الذي وقع في هانيدا على توصيل إمدادات الإغاثة من الزلزال.

وأضاف “هذا أمر مؤسف للغاية لأن أفراد الطاقم قاموا بواجباتهم بإحساس قوي بالمهمة والمسؤولية تجاه ضحايا منطقة الكارثة”، في إشارة إلى القتلى على متن طائرة خفر السواحل.