الإمارات تعرب عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع اليابان

عبّرت دولة الإمارات عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع اليابان، في ضحايا الزلزال الذي ضرب وسط البلاد، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

وأعربت وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها ومواساتها إلى اليابان وشعبها الصديق، وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

يأتي هذا البيان بعد أن ضربت زلازل قوية وسط اليابان يوم الاثنين ما تسبب في حدوث موجات تسونامي زاد ارتفاعها عن متر في بعض المناطق ودفع بالسلطات إلى الطلب من السكان مغادرة المناطق المعنية واللجوء إلى المرتفعات.

وأظهرت فيديوهات انتشرت بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، “لحظات الرعب” التي عاشها السكان في مناطق مختلفة من البلاد فيما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية رصد أكثر من 155 هزة أرضية بعد الزلزال وحذرت من احتمال حدوث المزيد من الهزات القوية في الأيام المقبلة وموجات تسونامي.

وقطعت القنوات التلفزيونية بثها الاعتيادي لبث برامج خاصة، وفي أحدها، حث رئيس الوزراء فوميو كيشيدا سكان المناطق الخطيرة على “إخلائها في أسرع وقت ممكن” والتوجه إلى تلك المرتفعة.

وقال أحد مقدّمي البرامج على قناة “إن إتش كيه” “ندرك أن منازلكم وممتلكاتكم مهمة بالنسبة لكم، لكن حياتكم أهم من أي شيء آخر! سارعوا إلى أعلى منطقة ممكنة”.

وأعلن وزير الدفاع مينورو كيهارا أن ألف جندي يستعدون للتوجّه إلى المنطقة، بينما وضع 8500 غيرهم في حالة تأهّب. وأُرسلت نحو عشرين طائرة عسكرية لتقييم الأضرار.