منع دونتسوفا يؤكد أن بوتين لن يسمح بوجود أي معارضة في طريقه

في تأكيد جديد على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يسمح لأي شخص يحمل آراء معارضة حقيقية بالوقوف ضده في أول انتخابات رئاسية منذ شن الحرب في أوكرانيا، منعت السلطات الروسية، الصحفية التلفزيونية السابقة، يكاترينا دونتسوفا، من الترشح أمام بوتين، في الانتخابات المقررة في مارس المقبل.

السبب الذي تحدثت عنه اللجنة الانتخابية الروسية وأرجعت إليه المبرر لرفض ملف دونتسوفا بالإجماع، كان وجود أخطاء في طلبها للتسجيل كمرشحة، ما يؤكد أن الانتخابات المقبلة لن تكون أكثر من كونها عملية وهمية لها نتيجة واحدة محتملة فقط.

بوتين

يكاترينا تحمل الزهور وتقف مع أنصارها خارج لجنة الانتخابات المركزية في موسكو – أ ف ب

ويأتي هذا القرار بينما يسعى بوتين الذي يتولى السلطة منذ 2000 “بعد أن كان رئيساً للوزراء في عام 1999” إلى الفوز بولاية جديدة مدتها ست سنوات في الكرملين، وهو ما يعد مسألة شكلية في ظل الظروف الراهنة، بعد أن تم قمع المعارضة في السنوات الأخيرة.

لن نقف مكتوفي الأيدي

وفور الإعلان عن قرار منعها من الترشح، أعربت دونتسوفا للصحافيين عن أسفها للقرار “المحزن” حيال “مبادرة شعبية”.

بوتين

دونتسوفا أعربت للصحافيين عن أسفها للقرار “المحزن” – رويترز

وأعلنت عبر تليجرام استئناف أمام المحكمة العليا الروسية، مؤكدة أن “الأمر لن ينتهي عند هذا الحد”، لكن واقع الأمر في روسيا يقول إنه لا يمكن أن يُكتب لهذا الإجراء النجاح، إذ لا يمكن لأي مرشح يعارض بشكل مباشر سياسة الكرملين أن يحظى بفرصة الحصول على إذن من السلطات.

يكاترينا دونتسوفا قالت عبر صفحتها على تيلغرام: “لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي! إنها آخر فرصة قانونية ليعبر المواطنون فيها عن عدم موافقتهم على السياسات التي تنتهجها السلطات الحالية”.

من هي يكاترينا دونتسوفا

وُلدت دونتسوفا التي تبلغ من العمر 40 سنة، في سيبيريا، ورغم أنها إعلامية سابقة إلا أنها ليس لديها أي خبرة سابقة في السياسة على المستوى الفيدرالي أو الانتماء الحزبي.

بوتين

دونتسوفا إعلامية سابقة ولدت في سيبيريا وتبلغ من العمر 40 عاما – رويترز

ورغم افتقارها إلى الخبرة السياسية إلا أن دونتسوفا كانت تعتقد حين أعلنت عزمها الترشح لمنافسة بوتين أن سنها، وكونها امرأة بالإضافة إلى افتقارها إلى الخبرة السياسية قد تصبح نقاط قوة في حملتها التي كانت متوقعة ضد الرئيس الروسي.

عام 2017 كان أول احتكاك للسيدة الروسية بالسياسة، حين قامات بأول نشاط سياسي لها من خلال المشاركة في حملة شعبية محلية من أجل عودة الانتخابات المباشرة لرؤساء البلديات في رزيف.

محطة مجلس الدوما

بعد ذلك بعامين وتحديدا في عام 2019، تم انتخاب دونتسوفا لعضوية مجلس الدوما في مدينة رزيف، ولا تدعم أي جهة بعينها، وفي لقاءات سابقة قبر أن يتقرر منعها من الترشح، كانت تنادي بأن ينضم المزيد من المرشحين المستقلين إلى السباق ويحشدوا مؤيديهم للخروج للتصويت وكسر حاجز الصمت الذي دام لعقود.

بوتين

يكاترينا دونتسوفا أم لثلاثة أطفال

وكانت دونتسوفا تعتزم خوض السباق ببرنامج يتضمن إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا وإطلاق سراح السجناء السياسيين.

لدى دونتسوفا ثلاثة أطفال، تقول إنهم يدعمون اختيارها، مشيرة إلى أن ابنتها البالغة من العمر 19 عاما كانت حريصة بشكل خاص على المساعدة في الحملة.