“وول ستريت جورنال” تكشف كيف خطط رئيس مجلس الأمن القومي الروسي لاغتيال زعيم فاجنر

بعد أربعة أشهر من مقتل قائد مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين في تحطم طائرة خاصة قرب موسكو، عاد الحديث عن تفاصيل هذا الحادث إلى الواجهة مجددا، بعدما ذكرت ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن وكالات استخبارات غربية وضابط استخبارات روسي أن مقتل زعيم مجموعة فاغنر أمر به رئيس مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، الحليف المقرب للرئيس فلاديمير بوتين والجاسوس السابق.

صحيفة وول ستريت جورنال قالت إن باتروشيف حذر بوتين بشأن بريغوجين، حيث أصبح المدان السابق يتحدث بشكل متزايد بصراحة ضد القيادة العسكرية الروسية وتعاملها مع الحرب في أوكرانيا، لكن هذه التحذيرات ذهبت أدراج الرياح لأن مجموعة فاغنر كانت ناجحة في ساحة المعركة.

وبحسب مسؤول سابق في المخابرات الروسية لصحيفة وول ستريت جورنال “أدرك بوتين المشكلة عندما اتصل به بريغوجين ليشكو من نقص الإمدادات لدى فاغنر، يضيف المسؤول الروسي “كان باتروشيف حاضرًا أثناء المكالمة واستخدمها لتبرير تهميش بريغوجين”.

تمرد بريغوجين

في أواخر يونيو/حزيران أعلن بريغوجين، الذي شعر بالجمود والغضب من خطط ضم مجموعة فاغنر إلى وزارة الدفاع الروسية، تمردًا ضد وزير الدفاع سيرجي شويجو وقائد الجيش فاليري غيراسيموف، حيث احتل مدينة روستوف الجنوبية وسيطر على مقر المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا.

تقول الصحيفة الأمريكية “في هذه الأثناء، وبينما كان بوتين في فيلا بعيدة عن موسكو، بحث باتروشيف عن وسطاء لوقف تقدم فاغنر نحو العاصمة.

تضيف: “نظم باتروشيف دور الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في التفاوض على صفقة مع بريغوجين للتنحي. كما طلب أيضًا مساعدة عسكرية من كازاخستان إذا لم يتمكن الجيش الروسي من إخماد التمرد، لكن الرئيس قاسم توكاييف رفض”.

في الأشهر التي تلت التمرد، واصل بريغوجين السفر إلى أفريقيا، حيث كان لفاغنر حضور عسكري وتجاري كبير، وعمل في روسيا.

وقال رولف موات لارسون، الرئيس السابق لوكالة المخابرات المركزية في موسكو، لصحيفة وول ستريت جورنال: “يمكنك أن ترى ما هي خطة بوتين: إبقاء الرجل الميت يمشي حتى يتمكنوا من مواصلة اكتشاف ما حدث”.

تستكمل الصحيفة تفاصيل ما حدث، فتقول إن أمر اغتيال أمير الحرب استغرق شهرين، ووافق عليه أقدم حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومقرب منه، وهو جاسوس سابق يدعى نيكولاي باتروشيف، وفقًا لمسؤولي استخبارات غربيين وضابط استخبارات روسي سابق، رغم أنه لم يتم الإبلاغ سابقًا عن دور باتروشيف كسائق لخطة قتل بريغوجين.

وقالت وكالات استخبارات غربية نقلاً عن وول ستريت جورنال إن باتروشيف بدأ في تصميم خطة للتخلص من بريجوزين في أغسطس.

وأضافت الصحيفة أن بوتين لم يعترض عندما عرض عليه الاقتراح، بينما قال مسؤولون أمريكيون بعد وقت قصير من وفاة بريغوجين إن التقييمات الحكومية الأولية وجدت أن الحادث كان نتيجة مؤامرة اغتيال .

الذراع اليمنى لبوتين.. كيف قام بتصفية بريغوجين ومؤسسين فاغنر؟

ونفى الكرملين تورطه في مقتل بريغوجين، وقدم بوتين أقرب تفسير رسمي لحادث تحطم الطائرة، مشيراً إلى أن قنبلة يدوية انفجرت على متن الطائرة، لكن لم يكن أي من ذلك صحيحا.

بعد ساعات من الحادث، سأل أحد الأوروبيين المشاركين في جمع المعلومات الاستخبارية والذي حافظ على قناة اتصال خلفية مع الكرملين وشاهد أخبار الحادث، أحد المسؤولين هناك عما حدث.

ورد مسؤول الكرملين دون تردد قائلاً: “كان لا بد من إقالته”.

مسار تصادمي

وكان باتروشيف قد حذر بوتين لفترة طويلة من أن اعتماد موسكو على فاغنر في أوكرانيا يمنح بريغوجين الكثير من النفوذ السياسي والعسكري الذي كان يهدد الكرملين بشكل متزايد.

ومع عشرات الآلاف من القوات وعمليات الذهب والماس المربحة في أفريقيا، تمكن بريغوجين من إدارة إمبراطورية بمليارات الدولارات في الخارج، ولكن بالعودة إلى روسيا وعلى ساحة المعركة في أوكرانيا، فإن مواجهاته العلنية مع كبار ضباط الجيش حول الأسلحة والإمدادات وضعته على مسار تصادمي مع الكرملين.

وفي مقابلات مع وكالات استخبارات غربية، ومسؤولين أمنيين ومخابرات أمريكيين وروس سابقين، ومسؤولين سابقين في الكرملين، كشفت صحيفة وول ستريت جورنال عن تفاصيل جديدة حول تمرد ومقتل أقوى أمراء الحرب في روسيا، والدور غير المعروف سابقًا الذي لعبه باتروشيف في إعادة تأكيد سلطة بوتين على روسيا الغير مستقرة على نحو متزايد.

الذراع اليمنى لبوتين.. كيف قام بتصفية بريغوجين ومؤسسين فاغنر؟

من هو باتروشيف

بالنسبة لباتروشيف فقد صعد إلى القمة من خلال تفسير سياسات بوتين وتنفيذ أوامره، حيث عمل طوال فترة حكم الرئيس الروسي على توسيع نطاق الأجهزة الأمنية الروسية وأرهب أعداء روسيا بالاغتيالات في الداخل والخارج.

وساعد تعامل باتروشيف مع بريغوجين بوتين على المطالبة بالسيطرة قبل الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

ويرى باتروشيف أن روسيا تخوض صراعا مع الولايات المتحدة التي قال إنها تريد سرقة النفط والمعادن الروسية. ويدعم نظريات المؤامرة في الخطب والمقابلات.

في وقت سابق من هذا العام، صرح لصحيفة “إزفستيا” الروسية أن الولايات المتحدة تخطط للاستيلاء على روسيا لأن ثوران بركان هائل في وايومنغ قد يجعلها غير صالحة للسكن قريبًا.

ويسلط الدور الذي لعبه في بعض الفصول المظلمة من رئاسة بوتين الضوء على العواقب المميتة التي يتحملها أي شخص يتعارض مع الكرملين.

صعود الجاسوس

انغمس باتروشيف في عالم التجسس في سن مبكرة في مدينة لينينغراد السوفيتية، سانت بطرسبرغ الآن، حيث تم تجنيده في الكي جي بي بعد حصوله على شهادة في الهندسة، والتحق بأكاديمية جهاز التجسس في مينسك وسرعان ما عمل في مكافحة التجسس وكضابط مسؤول عن الأمن في المنطقة المتاخمة لفنلندا.

ومع بوتين، عانى من انهيار الاتحاد السوفييتي وانحدار الأجهزة الأمنية، بينما حاولت حكومة الرئيس بوريس يلتسين إدخال إصلاحات اقتصادية على النمط الغربي، وعندما عين يلتسين بوتين في عام 1999 رئيساً للوزراء، أوصى بوتين باتروشيف كبديل له لقيادة النسخة الجديدة من الكي جي بي، جهاز الأمن الفيدرالي.

الذراع اليمنى لبوتين.. كيف قام بتصفية بريغوجين ومؤسسين فاغنر؟

بوتين عندما كان رئيسًا للوزراء تحدث إلى باتروشيف على اليسار، الذي كان رئيسًا لجهاز الأمن الفيدرالي آنذاك، في عام 1999 (رويترز)

أدى صعود بوتين إلى الرئاسة في العام التالي إلى دعم سلطة باتروشيف وكانت تربط بين الرجلين أصول وقناعات مشتركة مفادها أن الأجهزة الأمنية القوية هي وحدها القادرة على جعل روسيا قوية.

وكرئيس لجهاز التجسس، بدأ باتروشيف في إعادة اختراع المنظمة وأشار إليها في مقابلة في ذلك الوقت مع صحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس الروسية على أنها “نبلاء روسيا الجدد”.

في عام 2008، قام بوتين بترقية باتروشيف إلى منصب أمين مجلس الأمن القومي الروسي، وهو المنصب الذي لا يمنحه سوى القليل من السلطة الرسمية، لكن الجاذبية الشخصية التي يتمتع بها باتروشيف، وقربه من بوتين، ودوره كرئيس فعلي لأجهزتها الأمنية لأكثر من عقدين من الزمن، جعلت منه ثاني أقوى شخص في روسيا.

الذراع اليمنى لبوتين.. كيف قام بتصفية بريغوجين ومؤسسين فاغنر؟

باتريشوف بديلا لبوتين

بشكل منفصل، في الفترة التي سبقت الغزو الروسي لأوكرانيا، ظهرت طائرة باتروشيف في جاكرتا في نفس الوقت الذي زار فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي كان يطرح استراتيجية البيت الأبيض لتنظيم المحيطين الهندي والهادئ المتنازع عليهما وأصدرت كل من الولايات المتحدة وموسكو بيانين يفيدان بعدم عقد أي اجتماع.

وفي وقت سابق، ومع تزايد المؤشرات على تحسن العلاقات بين موسكو وبكين، حاولت الولايات المتحدة إقناع الكرملين بالتراجع عن التحالف مع الصين.

وقال مسؤول كبير سابق في البيت الأبيض إن باتروشيف كان قناة رئيسية بين موسكو وبكين وقال المسؤول السابق: “لو تم عزل بوتين أو قتله في وقت سابق من هذا العام على يد مجموعة فاغنر، أظن أن بكين كانت ستبذل جهودًا لتنصيب باتروشيف كبديل لبوتين”.

الذراع اليمنى لبوتين.. كيف قام بتصفية بريغوجين ومؤسسين فاغنر؟

تفاصيل الـ23 من حزيران

في يوم الجمعة 23 يونيو، أطلق بريغوجين تمردًا، وأخذ 25000 من رجاله من ساحة المعركة في أوكرانيا وسار بهم نحو مدينة “روستوف أون دون” الجنوبية للاستيلاء على مقر المنطقة العسكرية الجنوبية للقوات المسلحة الروسية. وكانت الخطة، فيما أسماه “مسيرة العدالة”، هي مواجهة جيراسيموف وشويجو، اللذين كانا هناك لحضور اجتماعات لكنهما هربا قبل وصول بريغوجين.

ومع وجود بوتين في فيلا خارج المدينة، تولى باتروشيف زمام الأمور، وقام بتنظيم موجة من المكالمات الهاتفية لإقناع بريغوجين بالتنحي، وفقًا لتقييمات المخابرات الغربية وضابط المخابرات الروسي السابق.

طلب باتروشيف من الضباط المتعاطفين مع بريغوجين محاولة الوصول إليه، ولم يتم الرد على خمس مكالمات لبريغوجين من الكرملين، كما بحث عن وسطاء، وتم إجراء مكالمات مع حكومتي كازاخستان وبيلاروسيا، وكلاهما عضو في تحالف عسكري بقيادة روسيا يتكون من دول سوفيتية سابقة.

تصفية طباخ بوتين

بعد التمرد، لم يفعل الكرملين الكثير علنًا للقضاء على بريغوجين وقال ماكسيم شوجالي، الذي عمل لدى بريغوجين في أحد مراكز الأبحاث، إنه سُمح له أيضًا بمواصلة العمل في سانت بطرسبرغ وفي جميع أنحاء روسيا. لكنه قال إن بريغوجين كان حذرًا.

وقال شوجالي: “كان يعلم أن لديه أعداء وأن شيئًا ما يمكن أن يحدث له، ولكن بالنسبة له كان ملتزمًا بالاتفاق”.

وقال موات لارسن، رئيس محطة وكالة المخابرات المركزية السابق، إن بريغوجين ربما بدا حرا، في حين أنه كان في الواقع مراقبا عن كثب. وأضاف أن تمرده كشف عن صدع عميق في نظام بوتين لإدارة البلاد، فضلا عن استياء الجيش الذي لم يفعل شيئا يذكر لمعارضة مسيرته.

بعد عدة أسابيع، وفي أعقاب جولته عبر أفريقيا، كان بريغوجين والمعروف باسم “طباخ بوتين” ينتظر في مطار موسكو بينما أنهى مفتشو السلامة فحص الطائرة. وقال مسؤولون في المخابرات الغربية إنه خلال هذا التأخير تم وضع قنبلة صغيرة تحت الجناح.

غادرت الطائرة بعد الساعة الخامسة مساءً ووصلت إلى ارتفاع 28000 قدم، ولكن بعد أكثر من نصف ساعة، فقدت الطائرة ارتفاعها بسرعة وتحطمت بالقرب من قرية كوزنكينو، حيث أظهرت مقاطع فيديو الشهود أنه بعد الانفجار، سقطت طائرة ذات جناح منفصل من السماء.

وفي غضون أيام، ذكرت وسائل الإعلام الروسية أن اختبارات الحمض النووي أكدت وفاة بريغوجين في الحادث، وقُتل معه تسعة آخرون، من بينهم قائد مجموعة فاغنر، دميتري أوتكين، ومساعد آخر لفاغنر، وطياران ومضيفة طيران تبلغ من العمر 39 عامًا.