وزيرة الخزانة الأمريكية تُشدد على ضرورة إدارة الخلافات الحتمية بين الصين والولايات المتّحدة بطريقة مسؤولة

دعت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الخميس الصين إلى التخلّي عن “سياستها الاقتصادية الموجّهة غير العادلة” لأنّها تثبط عزيمة المستثمرين وتعاقب الاقتصاد الصيني والشركات الأمريكية على حدّ سواء.

وقالت يلين في خطاب أمام مجلس الأعمال الأمريكي-الصيني في واشنطن “لفترة طويلة جداً، لم يتمكن العمّال الأمريكيون والشركات الأمريكية من أن يتنافسوا على قدم المساواة مع نظرائهم في الصين”.

وأضافت أنّه إذا “ابتعدت بكين عن نهجها الاقتصادي الموجّه في مجالي الصناعة والمال (…) فسيكون ذلك أفضل للصين” كما أنّه سيكون مفيداً للشركات الأمريكية.

يلين تدعو الصين للتخلّي عن سياستها الاقتصادية "غير العادلة"

وشدّدت على أنّ “دوراً مهماً للغاية للشركات العامة يمكن أن يخنق النمو، كما أنّ دوراً مفرطاً للأجهزة الأمنية يمكن أن يعيق الاستثمارات”.

وشدّدت الوزيرة الأمريكية على ضرورة إدارة الخلافات الحتمية بين الصين والولايات المتّحدة بطريقة “مسؤولة”.

وقالت إنّ “الولايات المتحدة تسعى إلى مواصلة الإدارة المسؤولة للعلاقة الاقتصادية الثنائية بين الولايات المتحدة والصين” والتي ستظلّ “تواجه صعوبات مستمرة”.

وتابعت “نحن لا نسعى إلى حلّ كلّ خلافاتنا أو تجنّب كلّ الصدمات. هذا ليس واقعياً بأيّ حال من الأحوال”، مشيرة إلى “خلافات قوية بين الولايات المتحدة والصين في مجالات عديدة”.

ويسعى أكبر اقتصادين في العالم مؤخراً إلى تخفيف التوترات الشديدة التي شهدتها علاقتهما الثنائية في السنوات الأخيرة.

وقام العديد من مسؤولي إدارة الرئيس جو بايدن برحلات رسمية إلى الصين، من بينهم يلين. وفي تشرين الثاني/نوفمبر، عقد الرئيس الأمريكي  ونظيره الصيني شي جينبينغ قمة في كاليفورنيا اتفقا خلالها على استئناف الاتصالات العسكرية.

وتعتزم يلين القيام بزيارة ثانية إلى الصين عام 2024، تناقش خلالها مع نظيرها الصيني “قضايا صعبة مثيرة للقلق”.