الاتحاد الأوروبي يُدرج القائد العام لكتائب القسام ونائبه على قوائم الإرهاب

أدرج الاتحاد الأوروبي، الجمعة، اثنين من قادة حماس على قائمته للإرهاب، في أعقاب الهجوم الذي نفذته الحركة في أكتوبر على بلدات إسرائيلية.

وقال الاتحاد الأوروبي إن الشخصين هما محمد الضيف، القائد العام لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ونائبه مروان عيسى.

الاتحاد الأوروبي يُدرج 2 من قادة حماس على قوائم الإرهاب.. من هما؟

محمد الضيف في صورة بثها التلفزيون الإسرائيلي بتاريخ 14 مايو 2000. (أ ف ب)

وبموجب القرار، ستجمد أموال القائدين وأصولهما المالية الأخرى في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي اعتبارا من الجمعة.

وتعتبر الولايات المتحدة ودول غربية عدة، حركة حماس التي تدير قطاع غزة “منظمة إرهابية”.

الاتحاد الأوروبي يُدرج 2 من قادة حماس على قوائم الإرهاب.. من هما؟

وفي نوفمبر، دعت سكرتيرة الدولة الفرنسية المكلفة بشؤون أوروبا لورانس بون إلى فرض عقوبات أوروبية تستهدف كبار مسؤولي حماس، خصوصا عقوبات مالية قد تأخذ شكل تجميد للأصول.

والثلاثاء الماضي، أصدرت فرنسا مرسوما يقضي بتجميد أصول زعيم حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، الذي تعتبره إسرائيل العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر على أراضيها، لمدة ستة أشهر بحسب مرسوم نشر في الجريدة الرسمية.

الاتحاد الأوروبي يُدرج 2 من قادة حماس على قوائم الإرهاب.. من هما؟
وفي مرسوم مماثل مؤرخ في 13 نوفمبر، أعلنت باريس أنها ستجمد لمدة ستة أشهر أصول محمد الضيف  القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس والمدرج على القائمة الأمريكية لـ”الإرهابيين الدوليين” المطلوبين منذ العام 2015.

من جهتها، فرضت لندن أيضا عقوبات تشمل تجميد أصول وحظر سفر، على ستة أفراد هم أربعة من قادة حماس واثنان متّهمَان بتمويل الحركة، بينهم محمد الضيف ويحيى السنوار.