بلينكن سيؤكد على ضرورة تأمين إطلاق سراح جميع الرهائن

يعتزم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مجددا زيارة إسرائيل والضفة الغربية بحلول نهاية الأسبوع، كما سيتوجّه إلى دبي لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب28، وفق ما أعلن الاثنين مسؤول رفيع في وزارة الخارجية.

والزيارة ستكون الثالثة لبلينكن إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع النزاع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية، (تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته)، إن “الوزير سيشدد على الحاجة إلى مواصلة التدفق المتزايد للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن، وتحسين الحماية للمدنيين في غزة”.

بلينكن يزور إسرائيل والضفة الغربية هذا الأسبوع.. وسيشدد على تدفق المساعدات إلى غزة

والاثنين، أفاد الجيش الإسرائيلي في بيان أن 11 إسرائيليًا احتجزتهم حركة حماس خلال هجومها في السابع من تشرين الأول/أكتوبر وصلوا الاثنين إلى إسرائيل.

وهذه رابع مجموعة من الرهائن يتم الإفراج عنها منذ الجمعة، في إطار اتفاق كان سينتهي مفعوله صباح الثلاثاء، لكنه مدد يومين إضافيين بحسب حماس وقطر.

هدنة حرب غزة ستستمر حتى صباح الخميس

أعلن الوسيط القطري تمديد الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحماس ليومين إضافيين، علما أن مفاعيل الهدنة السابقة التي استمرت أربعة أيام تنتهي اليوم.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري عبر منصة إكس “تعلن دولة قطر أن في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة”.

وأكدت حركة حماس تمديد الهدنة الانسانية مع اسرائيل في قطاع غزة ليومين إضافيين حتى الساعة السابعة صباح الخميس (الخامسة ت غ)، وذلك بعد إعلانها “العمل على قائمة جديدة للمحتجزين” تمهيدا للإفراج عنهم.

وقالت الحركة في بيان إنه “تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية الموقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة”.